تخريج حديث تهادوا تحابوا

٢٩١٧ - (قال - صلى الله عليه وسلم - كاد الفقر أن يكون كفرا وكاد الحسد أن يغلب القدر). ١٩٤٥ - (قال أسامة بن زيد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن هذا الوجع أو السقم رجز عذب به بعض الأمم قبلكم ثم بقي بعد في الأرض فيذهب المرة ويأتي الأخرى فمن سمع به في أرض فلا يقدمن عليه ومن وقع بأرض وهو بها فلا يخرجنه الفرار منه). ٢٤٧٠ - (وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سيد الأعمال الجوع وذل النفس لباس الصوف). ٣٥٧٧ - (روى عن علي رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال أحب العباد إلى الله تعالى الفقير القانع برزقه الراضي عن الله تعالى). ٢٣٧٢ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قلب المؤمن أشد تقلبا من القدر في غليانها). ٢٤٠٧ - (إنما كان يراه في صورة الأدمي غالبا), ٢٤٠٨ - (كان يراه في صورة دحية الكلبي وكان) دحية (رجلا حسن الوجه), ٢٤٠٩ - (روى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال عفي لأمتي). ٢٢٤١ - (وقال أنس) رضي الله عنه (ربما رأيته) - صلى الله عليه وسلم - (يصلي بنا الظهر في شمله عاقدا بين طرفيها). ١٨٨٠ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - ساووا بين أولادكم في العطية). ٣١٢٤ - (سماه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الشرك الأصغر). ٢١٩٠ - (كان) - صلى الله عليه وسلم - (يتمجع اللبن بالتمر ويسميهما الأطيبين). ٨٨٠ - وقال - صلى الله عليه وسلم - ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا في نشورهم كأني أنظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤسهم من التراب ويقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور. ٢٤٤ - (قوله - صلى الله عليه وسلم - الحجر الأسود يمين الله في أرضه). ٢٢٩٦ - (كان - صلى الله عليه وسلم - أشد الناس تواضعا على علو منصبه). ٣٤١٧ - (نظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى السماء فضحك فسئل) عن ضحكه (فقال عجبت لقضاء الله تعالى للمؤمن إن قضى له بالسراء رضي وكان خيرا له وإن قضى له بالضراء رضي وكان خيرا له). ٣٧٨٩ - (قال لو كنت متخذا من الناس خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن صاحبكم خليل الله يعني نفسه). ٣٥٧١ - (وروي عن علي كرم الله وجهه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال إذا أبغض الناس فقراءهم وأظهروا عمارة الدنيا وتكالبوا على جمع الدراهم رماهم الله بأربع خصال بالقحط من الزمان والجور من السلطان والخيانة من ولاة الأحكام والشوكة من الأعداء). ٤٠٢٤ - (وزار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبر أمه في ألف مقنع فلم ير باكيا أكثر من يومئذ وفي هذا اليوم قال أذن لي في الزيارة دون الاستغفار). ٩٢٦ - (وورد فيها من الفضائل ما لا يحصى فمن ذلك أنه لما استشهد عبد الله بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه (يوم أحد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لجابر ابنه ألا أبشرك يا جابر قال بلى بشرك الله الخير قال إن الله عز وجل أحيا أباك وأقعده بين يديه وليس بينه وبينه ستر فقال الله تعالى تمن على عبدي ما شئت أعطيته فقال يا رب تردني إلى الدنيا حتى أقتل فيك وفي نبيك) - صلى الله عليه وسلم - (مرة رواه الترمذي وقال حسن). أحاديث نبوية للأطفال قال رسول الله: قل آمنت بالله ثم استقم. ٣٣٥٦/ أ - (وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لو كان الصبر رجلا لكان كريما والله يحب الصابرين). ١١٤٥ - (صلى أولا ركعتين حفيفتين ثم ركع ركعتين طويلتين ثم صلى ركعتين دون اللتين قبلهما ثم لم يزل يقصر بالتدريج إلى ثلاث عشرة ركعة). ١٨٨ - (وفي الخبر إذا رأيتم الرجل قد أوتى صمتا وزهدا فاقتربوا منه فإنه يلقن الحكمة كذا في نسخ الكتاب والرواية يلقي الحكمة هكذا أورده صاحب القوت بلا إسناد. لميس سعادة خديجة عسلي- عاملة اجتماعية (جمعية سند لصلاح الأسرة وبناء المجتمع) عندما قرأتم العنوان لا شك أكملتم الحديث: “تهادوا تحابوا” كما قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم. ٦٥١ - (قال - صلى الله عليه وسلم - أفضل ما أهدى الرجل إلى أخيه ورقا أو يطعمه خبزا). ٨٦٦ - (قال - صلى الله عليه وسلم - من أحب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر ذكر الله عز وجل). ٢٦٤٦ - (قال) - صلى الله عليه وسلم - (طلق الحديث بينكم أمانة), ٢٦٤٧ - (وقال الحسن) البصري رحمه الله تعالى (إن من الخيانة أن تحدث بسر أخيك), ٢٦٤٨ - (ويروى أن معاوية) بن أبي سفيان رضي الله عنه (أسر إلى الوليد بن عتبة), ٢٦٤٩ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - العدة عطية). ٢٦٩٠ - (قال لقمان) لابنه (يا بني إياك والكذب فإنه شهي كلحم العصفور عما قليل يقلاه صاحبه), ٢٦٩١ - (قال - صلى الله عليه وسلم - في مدح الصدق أربع) خصال (إذا كن فيك فلا يضرك ما فاتك من الدنيا), ٢٦٩٢ - (قال أبو بكر رضي الله عنه في خطبته بعد وفاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قام فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقامي هذا عام أول ثم بكى). بداءتها بالسلام عليها إذا مررت بساحة المدرسة أو بين الفصول أو في أماكن العمل ولاطفيها بين زميلاتها. ١٦٧٨ - (روى أبو موسى) الأشعري رضي الله عنه (عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال المؤمن للمؤمن كالبنيان) المراد بعض المؤمنين لبعض أي لا يتقوى في أمر دينه ودنياه إلا بمعونة أخيه كما أن بعض البنيان يقوي بعضه بعضا (يشد بعضه بعضا) بيان لوجه التشبيه وبعضا منصوب بنزع الخافض أو مفعول يشد. ٢٤١٣ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما من عبد إلا وله أربعة أعين عينان في رأسه يبصر بهما أمر دنياه وعينان في قلبه يبصر بهما أمر دينه). ٢٧٩٩ - (ويقال إن ثلث عذاب القبر من النميمة), ٢٨٠٠ - (عن ابن عمر) رضي الله عنه (عن النبي - صلى الله عليه وسلم -) قال (إن الله تعالى لما خلق الجنة قال لها تكلمي فقالت سعد من دخلني فقال لها الجبار جل جلاله وعزتي وجلالي لا يسكن فيك ثمانية من الناس مدمن خمر ولا مصر على زنا ولا قتات وهو النمام ولا ديوث), ٢٨٠٢ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - لا يدخل الجنة قاطع), ٢٨٠٣ - (قال النبي - صلى الله عليه وسلم - الساعي بالناس إلى الناس لغير رشدة يعني ليس بولد حلال), ٢٨٠٤ - (ودخل رجل على سليمان بن عبد الملك) بن مروان (فاستأذن في الكلام وقال إني مكلمك يا أمير المؤمنين بكلام, ٢٨٠٥ - (قال حماد بن سلمة) بن دينار البصري أبو سلمة توفي, ٢٨٠٧ - (قال أبو هريرة) رضي الله عنه (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تجدون من شر عباد الله يوم القيامة ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بحديث هؤلاء وهؤلاء بحديث هؤلاء), ٢٨٠٨ - (قال أبو هريرة) رضي الله عنه (لا ينبغي لذى الوجهين أن يكون أمينا عند الله تعالى), ٢٨٠٩ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبغض خليقة الله يوم القيامة الكذابون والمستكبرون والذين يكنزون), ٢٨١٠ - (قال ابن مسعود) رضي الله عنه (لا يكن أحدكم, ٢٨١١ - (قيل لابن عمر) رضي الله عنه (إنا ندخل على أمرائنا فنقول القول فإذا خرجنا), ٢٨١٢ - (قال خالد بن معدان) الكلاعي الحمصي أبو عبد الله ثقة عابد مات سنة ثلاث ومائة روى له الجماعة (من مدح إماما), ٢٨١٣ - (روي أن رجلا مدح رجلا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - ويحك قطعت عنق صاحبك لو سمعها ما أفلح ثم قال إن كان أحدكم لا, ٢٨١٤ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن الله تعالى يغضب إذا مدح الفاسق), ٢٨١٥ - (سمع عمر رضي الله عنه رجلا يثني على رجل فقال أسافرت معه قال لا قال أخالطته), ٢٨١٦ - (وقال الحسن) البصري رحمه الله تعالى (من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله في الأرض), ٢٨١٧ - (قال الحسن) البصري رحمه الله تعالى كان عمر رضي الله, ٢٨١٨ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - إذا مدحت أخاك في وجهه فكأنما أمررت على حلقه موسى رميضا). ٢٩٨٩ - (قال رجل يا رسول الله ما لي لا أحب الموت فقال هل معك من مال قال نعم يا رسول الله قال قدم مالك) بين يديك (فإن قلب المؤمن مع ماله إن قدمه أحب أن يلحقه وإن خلفه أحب أن يتخلف معه). ٦٦٢ - (قال الله تعالى فيما حكاه عنه نبيه - صلى الله عليه وسلم - كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به). تخريج السيوطي ( ك ) عن أبي موسى . ٣٦٦٧ - (روي أنه لما قال جبريل لإبراهيم عليهما السلام وقد رمي إلى النار بالمنجنيق ألك حاجة قال أما إليك فلا وفاء بقوله حسبي الله ونعم الوكيل إذ قال ذلك حين أخذ ليرمى), ٣٦٦٨ - (أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام يا داود ما من عبد يعتصم بي دون خلقي فتكيده السماوات والأرض إلا جعلت له مخرجا), ٣٦٧٠ - (قال) - صلى الله عليه وسلم - (إذا ذكر النجوم فأمسكوا وإذا ذكر القدر فأمسكوا وإذا ذكر أصحابي فأمسكوا), ٣٦٧١ - (قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في عيسى عليه السلام لو ازداد يقينا لمشى على الهواء لما قيل له أنه كان يمشي على الماء), ٣٦٧٢ - (أصحاب سيد الأنبياء) - صلى الله عليه وسلم - (كالنجوم) المشرقة في السماء (بأيهم) أيها المسافرون في سلوك طريق الحق (اقتديتم اهتديتم), ٣٦٧٣ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) في جعل الله تعالى بحكمته وعزته عن مباشرة الأشياء بنفسه للخلقة والحياة واسطة وذلك (في وصف ملك الأرحام أنه يدخل الرحم فيأخذ النطفة في يده ثم يصورها جسدا, ٣٦٧٤ - (في الخبر أن ملكي الموت والحياة تناظرا فقال ملك الموت أنا أميت الأحياء وقال ملك الحياة أنا أحي الموتى فأوحى الله تعالى إليهما كونا على عملكما وما سخرتكما له من الصنع فأنا المحي و) أنا (المميت لا يميت ولا يحي سواي). ٥٢١ - روي أن من سافر في ليلة الجمعة دعا عليه ملكاه أي كاتب اليمين والشمال. ٨٠٣ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قرأ القرآن ثم رأى أن أحدا أوتي أفضل مما أوتي فقد استصغر ما عظمه الله تعالى). ٣٣٥٧ - (قال - صلى الله عليه وسلم - من مات فقد قامت قيامته). ١٠٠١ - (قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه). ٣٠٦٧ - (قال أبو هريرة أيضا) رضي الله عنه (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يجتمع الإيمان والشح في قلب عبد). ١٤٩ - (ويروى عنه - صلى الله عليه وسلم - لا يكون المرء عالما حتى يكون بعلمه عاملا). ٣٨٠ - (قال - صلى الله عليه وسلم - إذا قرأ ابن آدم السجدة). ١٨٨٧ - (قال عبد الله بن شداد) بن الهاد بن عمرو بن جابر بن بشر بن عتوارة الليثي أبو الوليد المدني وأمه سلمى بنت عميس الخثعمية أخت أسماء وهو وعبد الله بن عباس وخالد بن الوليد وعبد الله بن جعفر أولاد الخالة، من كبار التابعين وثقاتهم فقد يوم دجيل روى له الجماعة (بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس إذ جاءه الحسين) بن علي رضي الله عنهما (فركب عنقه وهو ساجد فأطال السجود بالناس حتى ظنوا أنه قد حدث أمر فلما قضى) - صلى الله عليه وسلم - (صلاته قالوا قد أطلت السجود حتى ظننا أنه قد حدث أمر فقال) كل ذلك لم يكن (إن ابني) كان (قد ارتحلني) أي ركبني كما تركب الراحلة (فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته). ٣١ - (قال عليه السلام فضل المؤمن العالم على المؤمن العابد سبعون درجة). ١٤١ - كان (يفضلهم) (أبو بكر) رضي الله عنه (بالسر الذي وقر في صدره). ١٤ - (وقال عليه السلام أفضل الناس المؤمن العالم الذي إن احتيج إليه نفع وإن استغنى عنه أغنى نفسه). ٣٤١٥ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن العبد إذا أذنب ذنبا فأصابته شدة أو بلاء في الدنيا فالله أكرم من أن يعذبه ثانيا). ٤١٢٥ - وقال أنس رضي الله عنه: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بينما أنا أسير في الجنة إذا بنهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف قلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر الذي أعطاك ربك فضرب الملك بيده فإذا طينه مسك أذفر). ١٦٧٤ - (وكان - صلى الله عليه وسلم - حبيب الله وخليله فقد روي أنه) - صلى الله عليه وسلم - (صعد المنبر يوما مستبشرا فرحا فقال) ألا (إن الله) تبارك وتعالى (قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا فأنا حبيب الله وأنا خليل الله). قلت : هذا حديث صحيح لذاته ، وسماع بكر بن عبد الله المزني من المغيرة أثبته الدارقطني في "العلل" (7/138) ، والحديث اجتباه النسائي ، وانتقاه ابن الجارود . ١١٨ - (وقد صح قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدا فطوبى للغرباء). ٣٦٢٨ - (يروى عن نبينا وعن المسيح صلى الله عليهما وسلم أربع لا يدركن إلا بعجب الصمت وهو أول العبادة والتواضع وكثرة الذكر وقلة الشيء). ٢٥٥١ - (قال نبينا - صلى الله عليه وسلم - من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به). الحديث المقطوع إسلام ويب ... تَهَادُوا تَحَابُّوا تاريخ النشر 02-02-2013 رقم المقال 184111. ٢١٧٢ - (كان أحب الطعام إليه ما كان على ضفف والضفف) محركة (ما كثرت عليه الأيدي). ١٥٧٠ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - إني لا أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا). ٣٧٧٢ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - أعطوا الله الرضا من قلوبكم تظفروا بثواب فقركم وإلا فلا), ٣٧٧٣ - (روي عن نبينا - صلى الله عليه وسلم - أنه قال من أحب أن يعلم ما له عن الله عز وجل فلينظر ما لله عز وجل عنده فإن الله تعالى ينزل العبد من حيث أنزله العبد من نفسه). ٢٢٤٢ - (وكان) - صلى الله عليه وسلم - (يتختم). أي خفت منهم. ٢٠٢٧ - (قال - صلى الله عليه وسلم - إن الله تعالى ليسأل العبد ما منعك إذ رأيت المنكر أن تنكره فإذا لقن الله العبد حجته قال رب وثقت بك وفرقت من الناس). وفي حديث عمرو بن عبسة أنَّه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أيُّ الإيمان أفضل؟ قال: ((حسن الخلق)) ... تهادوا تحابوا وتصافحوا يذهب الغل . ٢١٥ - (وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - إن لله ملكا ينادي كل يوم من خالف سنة محمد - صلى الله عليه وسلم - لم ينل شفاعته). ٢٢٧٠ - (وسحره) - صلى الله عليه وسلم - (رجل من اليهود فأخبره جبريل) عليه السلام (بذلك حتى استخرجه) من بئر ذروان (وحل عقده فوجد لذلك خفة ولا ذكر ذلك لليهودي ولا أظهره عليه قط). حديث من مات يوم الجمعه عَصم من عذاب القبر. ١٦٤١ - (قال - صلى الله عليه وسلم - من ستر عورة أخيه ستره الله في الدنيا والآخرة), ١٦٤٣ - (قال - صلى الله عليه وسلم - إذا حدث الرجل بحديث), ١٦٤٤ - (قال - صلى الله عليه وسلم - المجالس بالأمانة), ١٦٤٥ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - إنما يتجالس المتجالسان بالأمانة لا يحل لأحدهما أن يفشي على صاحبه ما يكره), ١٦٤٦ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - لا تدابروا ولا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا), ١٦٤٧ - (في حديث أبي أمامة) صدي بن عجلان (الباهلي) رضي الله عنه سكن الشام ومات بها سنة ست وثماثين (قال خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نتمارى فغضب وقال ذروا المراء). ١٦٢٧ - (قال - صلى الله عليه وسلم - المؤمن والمشرك لا تتراءى ناراهما). ٩٢٨ - (فضل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قول لا إله إلا الله على سائر الأذكار). ٢٣٠٢ - (كان لا يأكل على خوان ولا في سكرجة حتى لحق بالله تعالى). ٢٠٥٣ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خير الشهداء) أي من هذه الأمة (حمزة بن عبد المطلب ثم رجل قام إلى إمام) جائر (فأمر ونهاه في ذات الله تعالى فقتله على ذلك), ٢٠٥٤ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر), ٢٠٥٥ - (ووصف النبي - صلى الله عليه وسلم - عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال قرن من حديد لا تأخذه في الله لومة لائم وتركه قوله الحق ماله, ٢٠٥٦ - (قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه دونه يقول وهو يبكي ويلكم أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ثم انصرفوا عنه فإن ذلك لأشد ما رأيت قريشا بلغت منه قط), ٢٠٥٧ - (روي أن معاوية) بن أبي سفيان (رضي الله عنه حبس العطاء) عن أهله مرة وكان على المنبر (فقام إليه أبو مسلم الخولاني) عبد الله بن ثوب بن خيار تابعي من أهله الشام نزلها في أيام معاوية وكان صاحب كرامات (فقال له يا معاوية إنه) أي المال (ليس من, ٢٠٥٨ - (روى عن ضبة بن محصن العنزي) بسكون النون البصري ذكره ابن حبان في كتاب الثقات روى له مسلم وأبو داود والترمذي حديثا واحدا (قال كان علينا أبو موسى) عبد الله بن قيس (الأشعري) رضي الله عنه (أمير بالبصرة) ولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه (وكان إذا خطبنا حمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنشأ) بعد ذلك (يدعو لعمر) بن الخطاب رضي الله عنه (قال فغاظني) أو أغضبني (ذلك فقمت إليه فقلت له أين أنت عن صاحبه) يعني أبا بكر رضي الله عنه (تفضله عليه فصنع ذلك جمعا ثم كتب إلى عمر يشكوني يقول) في شكواه (إن ضبة بن محصن العنزى يتعرض لي في خطبتي فكتب إليه عمر) رضي الله عنه (إن أشخص به إلي) أي وجهه إلي (فأشخصني إليه فقدمت فدققت عليه, ٢٠٥٩ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من استرعى رعية فلم يحطها بالنصيحة حرم الله عليه الجنة), ٢٠٦٠ - عن عطية بن بشر قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أيما عبد جاءته موعظة من الله في دينه فإنها نعمة من الله سيقت إليه فإن قبلها بشكر وإلا كانت حجة من الله عليه ليزداد بها إنما ويزداد الله بها سخطا عليه, ٢٠٦١ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أيما وال بات غاشا لرعيته حرم الله عليه الجنة), ٢٠٦٢ - (عن عروة بن رويم) اللخمي الأزدي أبو القاسم روى عن أبي إدريس الخولاني وعدة وله مقاطيع ويرسل كثيرا وعنه الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز وخلق وثق وفي موته أقوال الصحيح أنه سنة ١٣٥ روى له أبو داود والنسائي وابن ماجه (قال كانت بيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جريدة يستاك بها ويروع بها), ٢٠٦٤ - (عن حبيب بن مسلمة) بن مالك بن وهب القرشي الفهري المكي مختلف في صحبته نزل الشام والراجح ثبوت صحبته لكنه كان صغيرا وله ذكر في الصحيح في حديث ابن عمرو مع معاوية روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبي ذر وعنه زياد بن جارية وابن أبي مليكة قيل شهد اليرموك أميرا روى له أبو داود وابن ماجه مات بأرمينية أميرا عليها لمعاوية سنة ١٤٢ (إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعا إلى القصاص في خدشة خدش) وفي نسخة في خدشة خدشه (أعرابيا لم يتعمده) أي لم يقصد خدشه عمدا (فأتاه جبريل عليه السلام فقال يا محمد إن الله لم يبعثك جبارا ولا متكبرا فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - الأعرابي فقال اقتص مني فقال. ١٦٧٩ - (قال - صلى الله عليه وسلم - المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده). ٣٩٢٥ - قال جابر رضي الله عنه: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا خطب فذكر الساعة رفع صوته واحمرت وجنتاه كأنه منذر جيش يقول صبحتكم ومستكم بعثت أنا والساعة كهاتين وقرن بين أصبعيه), ٣٩٢٦ - وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) قوله تعالى: (فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن النور إذا دخل الصدر انفسح فقيل يا رسول الله هل لذلك علامة تعرف قال نعم التجافي عن دار الغرور والإنابة إلى دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله). ١٣٤ - (قال عليه الصلاة والسلام) لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب). ٣٠٢٧ - (وقال جابر) رضي الله عنه (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال جبريل عليه السلام قال الله تعالى إن هذا دين أرتضيه لنفسي ولن يصلحه إلا السخاء وحسن الخلق فأكرموه بهما ما صحبتموه). ٣٢٧٨ - (قال أنس) رضي الله عنه (أثنى على رجل عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا خيرا فقال - صلى الله عليه وسلم - كيف عقله قالوا يا رسول الله نقول من عبادته وفضله وخلقه فقال كيف عقله فإن الأحمق يصيب بحمقه أعظم من فجور الفاجر وإنما يقرب الناس يوم القيامة على قدر عقولهم) رواه داود بن المحبر في كتاب العقل وهو ضعيف وقد تقدم في كتاب العلم. ٣٠٢٣ - (ومر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بابن مسعود) عبد الله رضي الله عنه (وهو حزين فقال لا يكثر همك) وفي لفظ لا تكثر همك (ما يقدر يكن وما ترزق يأتك). ٦٢٦ - (وقد قال - صلى الله عليه وسلم - من أسدى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تستطيعوا فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه). وأما حديث تخيروا لنطفكم فهذا ليس بصحيح، بل هو من الأحاديث الضعيفة التي لا يعتمد عليها ولكن معناه صحيح، المعنى صحيح أن الإنسان ينبغي له أن يتخير من المناسب الطيبة المعروفة بالدين والخير والأخلاق الفاضلة. ٣٢٨٣ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التائب حبيب الله). ١٢٩٢ - (قال - صلى الله عليه وسلم - أيضا إن المولود يقال له ادخل الجنة فيقف على باب الجنة فيظل محبنطئا). ١٠١ - (قال - صلى الله عليه وسلم - لا يفقه العبد كل الفقه حتى يمقت الناس في ذات الله وحتى يرى للقرآن وجوها كثيرة). ٣٤ - (وقال عليه السلام لما قيل له يا رسول الله أي الأعمال أفضل فقال العلم بالله عز وجل فقيل الأعمال نريد فقال العلم بالله فقيل له نسأل عن العمل وتجيب عن العلم فقال إن قليل العمل ينفع مع العلم وأن كثير العمل لا ينفع مع الجهل), ٣٥ - (قال عليه السلام يبعث الله يوم القيامة العباد ثم يبعث العلماء ثم يقول يا معشر العلماء إني لم أضع علمي بينكم إلا لعلمي بكم ولم أضع علمي فيكم لأعذبكم اذهبوا فقد غفرت لكم). ٢٥٧٢ - (قال - صلى الله عليه وسلم - رحم الله من كف لسانه عن أهل القبلة إلا بأحسن ما يقدر عليه). ٤٤٦ - (وفي الحديث فإن أتم فله ولهم وإن نقص فعليه ولا عليهم). الحديث السادس والثلاثون ←. ٤٠٩٥ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليقفن أحدكم بين يدي الله. 10. ٤٠٧٢ - (قال - صلى الله عليه وسلم - من رآني) أي في نومه (فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي). ٦٦٨ - (وروى أبو هريرة) رضي الله عنه (إنه - صلى الله عليه وسلم - قال إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين). تخريج الحديث حديث نبوي هدية محبة. ١٣٧٢ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - لا يفلح قوم تملكهم امرأة), ١٣٧٣ - (نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تتبع عورات النساء وفي لفظ آخر أن يتعنت النساء), ١٣٧٤ - (ولما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من سفر), ١٣٧٦ - (قال - صلى الله عليه وسلم - غيرة يبغضها الله وهي غيرة الرجل على أهله من غير ريبة). ٢٥١٩ - (روي في غريب الحديث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال شكوت إلى جبريل ضعف الوقاع فأمرني بأكل الهريسة). ٣٩١٢ - (وكان - صلى الله عليه وسلم - يقول في دعائه اللهم إني أعوذ بك من دنيا تمنع خير الآخرة وأعوذ بك من حياة تمنع خير الممات وأعوذ بك من أمل يمنع خير العمل). ١١٤٢ - (الله أكبر ذي الملك الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة والجلال والقدرة وليقل هذه الكلمات فإنها مأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قيامه للتهجد اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت بهاء السماوات والأرض ولك الحمد أنت زين السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيام السماوات والأرض ومن فيهن ومن عليهن أنت الحق ومنك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق), ١١٤٣ - (اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أئت وليها ومولاها), ١١٤٤ - (اللهم اهدني لأحسن الأعمال لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها ولا يصرف عني سيئها إلا أنت). ١٥٣٢ - (وفي الحديث من اكتسب مالا من حرام فإن تصدق به لم يتقبل منه وإن تركه وراءه كان زاده إلى النار). ----- 5315 - تهادوا تحابوا . ٣٦٠٤ - (قال - صلى الله عليه وسلم - إذا رأيتم العبد قد أعطي صمتا وزهدا في الدنيا فاقتربوا منه فإنه يلقي الحكمة). افتراضيا يتم البحث عن "أي" كلمة من الكلمات المدخلة ويمكن تغيير ذلك عن طريق: استخدام علامة التنصيص ("") للبحث عن عبارة كما هي. ٢٠٠٨ - (روى أبو أمامة) صدي بن عجلان الباهلي رضي الله عنه (عنه - صلى الله عليه وسلم - إنه قال ما رفع رجل صوته بغناء إلا بعث الله له شيطانين على منكبيه يضربان باعقابهما على صدره حتى يمسك), ٢٠٠٩ - (روى عقبة بن عامر) الجهني رضي الله عنه (إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال كل شيء يلهو به الرجل فهو باطل إلا تأديبه فرسه ورميه بالقوس وملاعبته امرأته), ٢٠١٠ - (قوله - صلى الله عليه وسلم - لا يحل دم امرئ مسلم), ٢٠١١ - (قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الغناء ينبت في القلب النفاق), ٢٠١٢ - (عن نافع) موسى ابن عمر (أنه قال كنت مع ابن عمر) رضي الله عنهما (في طريق فسمع زمارة راع فوضع إصبعيه في أذنيه ثم عدل عن الطريق فلم يزل يقول يا نافع أتسمع ذلك حتى قلت لا فأخرج أصبعيه) من أذنيه (وقال هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صنع), ٢٠١٣ - (قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - إن أهل الجنة يزورون ربهم في كل يوم جمعة مرة), ٢٠١٤ - (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى), ٢٠١٥ - (قوله - صلى الله عليه وسلم - شيبتني هود وأخواتها). حديث " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله " هل يجبر بذلك النقص في الفرائض ؟ القنوات الفضائية وإذلال الفقراء عن تجربة طويلة وطول مخالطة معاني أسماء الله الحسنى ومقتضاها (المحيط) ١٢٩٩ - (أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كل من وقع بصره على امرأة فتاقت إليها نفسه أن يجامع أهله لأن ذلك يرفع الوسواس عن النفس). ٣٧٢٤ - (شبه الفرار من الطعون في بعض الأخبار بالفرار من الزحف لأن فيه كسرا لقلوب بقية المسلمين وسعيا في إهلاكهم). ٣٠٨٥ - (قال - صلى الله عليه وسلم - يؤتى برجل يوم القيامة وقد جمع مالا من حرام وأنفقه في حرام فيقال اذهبوا به إلى النار ويؤتي برجل). ١١٣ - (لقوله - صلى الله عليه وسلم - من فسر القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار). ٢٤٩٠ - قال - صلى الله عليه وسلم - أحيوا قلوبكم بقلة الضحك وطهروها بالجوع تصفو وترق). ٢٩٣٦ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر). ٢٠٠٧ - (عن جابر) بن عبد الله رضي الله عنه (عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال كان إبليس أول من ناح وأول من تغنى فقد جمع بين النياحة والغناء). ٣٧٠٢ - (في الخبر أنه) - صلى الله عليه وسلم - (كان إذا خرجت به قرحة جعل عليها حناء). ٤٢٣٦ - (وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - يشفع الله آدم يوم القيامة من جميع ذريته في مائة ألف ألف وعشرة آلاف ألف). ٣٧٤٤ - (وأقصاها في حق المؤمنين كما وردت به الأخبار سبعة آلاف). ١٧٦٩ - (قال أبو ذر رضي الله عنه ما لقيته - صلى الله عليه وسلم - إلا صافحني وطلبني يوما فلم) يجدني لأني لم (أكن في البيت فلما أخبرت جئت وهو) جالس (على سرير) فقام (فالتزمني فكانت أجود وأجود). ١٥٢٥ - (وقال عليه) الصلاة و (السلام كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به). ١٨٦ - (لما سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن خير البقاع وشرها فقال - صلى الله عليه وسلم - لا أدري حتى نزل جبريل عليه السلام فسأله فقال لا أدري إلى أن أعلمه الله عز وجل أن خير البقاع المساجد). ٦٥٢ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - إذا أنعم الله على عبد نعمة أحب أن ترى عليه). ٣٨٤٠/ د- (وقال ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من هاجر يبتغي شيئا من الدنيا فهو له), ٣٨٤١ - (وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - إن الصدق يهدي إلى البر), ٣٨٤٢ - وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (أربع من كن فيه فقد ربح الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر), ٣٨٤٣ - في كتاب الصمت لابن أبي الدنيا حدثنا أحمد بن منيع حدثنا مروان بن معاوية عن مجمع بن عيسى عن منصور بن المعتمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, ٣٨٤٤ - (فقد قيل في المعاريض مندوحة عن الكذب). 1353 - ( 2 ) حديث : { تهادوا تحابوا } رواه البخاري في الأدب المفرد ، والبيهقي ، وأورده ابن طاهر في مسند الشهاب من طريق محمد بن بكر ، عن (4/25) ٩١٨ - (وقال ابن عمر) هكذا في سائر نسخ الكتاب ويعني به عبد الله بن عمر بن الخطاب (رأيته صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح). ٢٥١٦ - (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب العسل ويأكله). ٢٤٦١ - (قال - صلى الله عليه وسلم - لا يحل لمؤمن أن يشير إلى أخيه بنظرة يؤذيه). ٣٧٨٤ - (قال - صلى الله عليه وسلم - لا يكمل إيمان العبد حتى تكون فيه ثلاث خصال إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق وإذا رضي لم يدخله رضاه في الباطل وإذا قدر لم يتناول ما ليس له). ١٤٨٧ - (نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن تلقي الركبان), ١٤٨٨ - (ونهى) - صلى الله عليه وسلم - (عن النجش), ١٤٨٩ - (نهى) - صلى الله عليه وسلم - (أيضا أن يبيع حاضر لباد), ١٤٩٠ - (ونهى - صلى الله عليه وسلم - عن النجش), ١٤٩٢ - (ورد في حديث من طريق أهل البيت المغبون لا محمود ولا مأجور). ٢٨٦٣ - (وقال أبو سعيد الخدري) رضي الله عنه (قال النبي - صلى الله عليه وسلم -) في خطبته (إلا أن الغضب جمرة في قلب ابن آدم ألا ترون إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه فمن وجد من ذلك شيئا فليلصق خده بالأرض). ٢٧٥٥ - (قالت عائشة) رضي الله عنها (لا يغتابن منكم أحد أحدا فإني قلت لامرأة مرة وأنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - إن هذه لطويلة الذيل فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - الفظي الفظي فلفظت بضعة من لحم). ٢٥٨٠ - (قال - صلى الله عليه وسلم - إن أبغضكم إلى الله وأبعدكم مني مجلسا الثرثارون المتفيقهون المشدقون في الكلام). ١٦ - (قال عليه السلام لموت قبيلة أيسر من موت عالم). ٢٦١٢ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - أيها الناس احفظوني في أصحابي وإخواني وأصهاري ولا تسبوهم أيها الناس إذا مات الميت فاذكروا منه خيرا). ٢٢٠٥ - (كان) - صلى الله عليه وسلم - (يكره الكليتين). ١٢٣٦ - (قال - صلى الله عليه وسلم - لا تتكلفوا), ١٢٣٧ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - لا خير فيمن لا يضيف), ١٢٣٨ - (مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برجل له إبل وبقر كثيرة فلم يضيفه ومر بامرأة لها شويهات) جمع قلة شويهة وهي مصغر شارة فإضافته (فذبحت له) من تلك الشويهات (فقال - صلى الله عليه وسلم - انظروا إليها إنما هذه الأخلاق بيد الله فمن شاء أن يمنحه خلقا حسنا فعل), ١٢٣٩ - (وقال أبو رافع مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -), ١٢٤٠ - (وكان إبراهيم الخليل صلوات الله عليه وسلامه إذا أراد أن يأكل خرج ميلا أو ميلين يطلب من يتغدى معه). ٣٦٦٦ - (قال - صلى الله عليه وسلم - لم يتوكل على الله من استرقى واكتوى). ٢٢٣٨ - (يكون ذلك الإزار الذي نجامع فيه يومئذ). ١٠١٧ - (سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت عملت سوءا وظلمت نفسي فاغفر لي ذنبي إنك أنت ربي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت). ١٦٨٣ - (قال - صلى الله عليه وسلم - لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها عن ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين). ٣٥٠٠ - (وقال - صلى الله عليه وسلم - لابن مسعود إن أردت أن تلقاني فأكثر من الخوف بعدي). ٢٤٩٨ - (نظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى سمين البطن فأومأ), ٢٤٩٩ - (كان أبو ذر) الغفاري (رضي الله عنه يقول طعامي في كل جمعة صاع من شعير على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والله لا أزيد عليه شيئا حتى ألقاه فإني سمعته يقول أقربكم من منزلا يوم القيامة وأحبكم إلي من مات على ما هو عليه اليوم), ٢٥٠٢ - (روى أبو سعيد) مالك بن سنان (الخدري) الأنصاري رضي الله عنه (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا تغدى لم يتعش وإذا تعشى لم يتغد), ٢٥٠٣ - (وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعائشة رضي الله عنها إياك والسرف فإن أكلتين في كل يوم من السرف), ٢٥٠٤ - (عن أبي هريرة) رضي الله عنه (قال ما قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيامكم هذا قط وإن كان ليقوم حتى تزلع قدماه). ٧٦٦ - (قال - صلى الله عليه وسلم - خير الأضحية الكبش الأقرن). ٣٢٦٢ - (قال النبي - صلى الله عليه وسلم - الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه), ٣٢٦٣ - (روي عن) أبي عبد الله (خباب بن الأرت). ٢٧٥٢ - (وقال معاذ بن جبل) رضي الله عنه (ذكر رجل عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا ما أعجزه فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اغتبتم صاحبكم قالوا يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قلنا ما فيه قال إن قلتم ما ليس فيه فقد بهتموه). ١٦٠٥ - (رواه أبو هريرة) رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (فقال فيه إن حول العرش منابر من نور عليها قوم لباسهم نور ووجوهم نور ليسوا أنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء قالوا يا رسول الله صفهم لنا قال هم المتحابون في الله والمتجالسون فيه. ٣٢٦٥ - (استأذن أن يزور قبر أمه) آمنة بنت وهب وذلك بالأبواء (ويستغفر لها فأذن له في الزيارة ولم يؤذن له في الاستغفار فجلس يبكي على قبر أمه لرقته لها بسبب القرابة حتى أبكى من حوله). ٢٤٩٣ - (وقال ابن عباس رضي الله عنهما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - من شبع ونام قسا قلبه) أي غلظ واشتد ثم (قال) - صلى الله عليه وسلم - (لكل شيء زكاة وزكاة البدن الجوع). ٤١٢٨ - وقال ثوبان بن بجدد (مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن حوضي ما بين عدن إلى عمان البلقاء ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وأكوابه عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا أول الناس ورودا عليه. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... مع تمايل من الضعف ولما كانت أك" الهدية تميل قلب الآخذ إلى المعطى سميت بذلك، [ ٩٦] ومنه الحديث "تهادوا تحابوا" '' . ... محمد ناصر الدين الألبانى: إرواء الغليل فى تخريج أحاديث منار السبيل،، باب الهبة Ù¦ / ٤٤ حديث رقم ١٦٠١، وقال: حسن ... ١٠٢٥ - اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ونفس لا تشبع وأعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع ومن الخيانة فإنها بئست البطانة ومن الكسل والبخل والجبن والهرم ومن أن أرد إلى أرذل العمر ومن فتنة الدجال وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات اللهم إنا نسألك قلوبا أواهة مخبتة منيبة في سبيلك اللهم إني أسألك عزائم مغفرتك وموجبات رحمتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

تجميد الحساب بسبب الهوية, من مظاهر الشرك في عصرنا الحاضر, تفسير حلم الميت يأخذ برتقال, كريم Eucerin للمنطقه الحساسة, الولادة في الشهر السابع قيصري, تفسير حلم الميت يلبس الحي ذهب, سعر أشعة الصبغة فى كايرو سكان, هل التصلب اللويحي يسبب الشلل, تجاربكم مع الورم الليفي بالثدي,

تخريج حديث تهادوا تحابوا