الموضوع: حجية الدليل الإلكتروني في الإثبات الجنائي. والصراحة رغم عدم أهليتك للحوار وانعدام أي منهج لديك ومعاناتك من هذا الانفصام العجيب في المواقف .. إلا أن هناك فائدة من الجدال معك: فأنت تبين للناس مدى التخبط والتناقض الذي يعاني منه منكر السنة. الرابع: أنه عليه السلام شاورهم في واقعة أحد فأشاروا عليه بالخروج، وكان ميله إلى أن يخرج، فلما خرج وقع ما وقع، فلو ترك مشاورتهم بعد ذلك لكان ذلك يدل على أنه بقي في قلبه منهم بسبب مشاورتهم بقية أثر. الأمرُ الثالثُ: يَلزمُ على طريقةِ الأســــتاذِ في تحليلِ الأقوالِ أن يكونَ قولُ الصَّــــحابيِّ عند ابنِ تيميةَ من قبيلِ الإجماعِ المُلزِم؛ لأنَّ ابنَ تيميةَ استدلَّ على حُجيةِ قولِهِ . تقول الاية الكريمة : ولا يوجد خلاف بين المسلمين بان منكر لزوم الاحتكام للرسول هو كافر خارج عن ما هو عليه الاسلام والمسلمين .. ومثله كمثل من ينكر لزوم الاحتكام للقران . أبدأ بمقولة الأستاذ الدكتور مروان شاهين الذي لخص انواع الآيات المثبتة لحجية السنة في خمسة أسطر : “لقد اشتدت عناية القرآن الكريم بتلك المسألة فوَّجه إليها آيات كثيرة تنوعت بين آيات تأمر فى وضوح بوجوب الإيمان به ، وبين آيات أخرى تأمر بوجوب طاعته، طاعة مطلقة، فيما يأمر به، وينهى عنه، وبين آيات أخرى تنهى عن مخالفته وتحذِّر من ذلك وتبين جزاء المنافقين المرجفين في دين الله العاملين على هدم كيان السنة النبوية، والذين حصروا معنى الآيات الواردة فى طاعة الرسول ، في طاعته فى القرآن الكريم فقط”, 1- من هذه الآيات قوله تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا ءَامِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْل } اما القرآن فهو محفوظ الى يوم القيامة, القرآن الكريم .. نعم .. ومعه السنة النبوية .. لان فيها بيان وتفصيل لما في القران الكريم من اجمال ويمكن أن تحمل الآية على فهم آخر، يأتى من حمل قوله تعالى : {فقد صغت قلوبكما} على معنى أنها مالت إلى الحق، وهو ما وجب من مجانبة ما يسخط رسول الله وندمت على ما كان منها، من مغاضبة النبى ، وإيذائه عليه الصلاة والسلام. فعن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت : ( كان خلقه القرآن ). يقول الله قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ) ..هل فهم تعذيب الله للمشركين بأيدي المؤمنين وخزي المشركين ونصر المؤمنين وشفاء صدورهم يستقيم بامر آخر غير القتال في هذه الآيه ؟, الجواب: ما جاء في الآية لا يستقيم بأمر يخالفه وهذا امر بديهي … لكن ما دخل هذا الكلام بسؤالي الذي تتهرب منه؟ طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 97... دليلا على حجية القياس وأما دليل أهل السنة من العقل هو أن الحوادث متجددة ولا نهاية لها . ولا بد من مرجع لإستنباط الأحكام كي نتلافي النواقص من تلك الحوادث المستجدة وليس من مرجع إلا القياس وقد أجاب الشيعة الإمامية على هذا الدليل العقلي ... http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=4717, موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة المطهرة ليس تقليلا او اهمالا لما حاولت الاجتهاد به ولكنني فعلا ارى منك خروجا كاملا عن الموضوع يا زميلي فخر الدين وايضا لم تفهم قصدي او انك تتجاهله فموضوعنا قوله (وما ينطق عن الهوى …) : موضوعنا حول حجية السنة النبوية ، وقد أبرزت حجتي اللغوية -والقرآن أنزل بلغة العرب- في تفسير النطق . 38 الباب الثانی السنة 5 أدلة حجية. إذ من الواضح انَّ إدراك العقل لقضيّة من القضايا لا ينهي البحث ولا يُثبت الدليليّة لما أدركه العقل إلاّ أن يقوم الدليل على حجيَّة هذه المدركات، وهذا ما يتصدى له البحث الكبروي، فلو تمّ في البحث الاصولي حجيَّة كلّ ما يُدركه العقل فحينئذ تثبت دليلية الدليل العقلي، أي تثبت . يعني تهرب من سؤال المحاور و تخترع سؤال من عندك و ترد على سؤال ثالث .. والثانية : رفع ذكره فى قوله تعالى : {ورفعنا لك ذكرك} رفعاً بلغت قمته فى الشهادة التى لا يكون الشخص مسلماً إلا إذا نطق بها، فضلاً عن قرن اسمه صلى الله عليه وسلم باسمه عز وجل في الآذان، والإقامة، والتشهد فى الصلاة، وفى خطب الجمعة، والعيدين، وفى خطبة النكاح، وجعل الصلاة والتسليم عليه صلى الله عليه وسلم عبادة على المسلمين هذه الاية عن علم الله المطلق .. جاء زيد بن حارثة يشكوها لوجود خلاف وسوء تفاهم بينه وبين زوجته ، فجعل النبي -صلى الله عليه وسلم – يقول له: اتق الله، وأمسك عليك زوجك. فها هي الاية تبين لك ان النبي _ اي نبي يبعثه الله للبشر – نَذِيراً ايضا .. سبق التطرق لهذا. 2- أم تراجعت عن (1) والآن تؤمن بوجوب إتباع سنة النبي المذكورة فقط في القرآن؟ وتخالف قوله تعالى (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ) وقد قال رب العزة في محكم تنزيله : {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة. !عندما اعتقدوا أن الله هو المسيح عليه السلام,فإن أردت التفصيل فأت بالدليل,فإن فصلت فصلنا نحن أيضا. ويوجد في القران كلمات مجملة ولكن الله ترك لرسوله صلى الله عليه وسلم امر تفصيلها وبيانها للناس .. بالقول وبالعمل .. مثل كيفية اداء الصلاة والحج .. فقال صلى الله عليه وسلم : صلوا كما رايتموني اصلي . وإن علمك دعاء سترفضه بحجة عدم وجوده في القرآن. ان تعليم النبي بالقلم والتلاوه في زمانه ومكانه ليس كتعليم الرباني بالقلم وبالتلاوة في زمانه ومكانه لأن النبي انزل عليه كتاب الله مباشرة وآتآه الله اياه اما الرباني فلا ,وخلاصة تعليم النبي للكتاب تبقى للعالمين وللانس والجن لأن خلاصة هذا التعليم هي القرآن نفسه في ما بين الدفتين واما خلاصة تعليم الرباني فلا يمكن ان تكون للعالمين باسم الدين وتظل خاصة بزمانه ومكانه ,ولا شك ان افضل طريقه لتعليم القرآن هي تلاوته في موضعه المناسب . أليس فيما سبق تأكيد لما فى آية التحريم من منَّة وتكريم وتعظيم لرسول الله ،وشفقة عليه، ورفقاً به، بحيث لا يجب عليه أن يمتنع عن شئ مباح له من أجل مرضاة أزواجه، إذ هن وسائر الأمة كافة أحق أن يسعوا فى مرضاته ليسعدن فى الدنيا والآخرة؟! جاء في(الكشاف 1/848)مانصه( “وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون ” معطوف على ” أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ” وليس ببعيد أن يقع بين المعطوف والمعطوف عليه فاصل وإن طال لأن حق المعطوف أن يكون غير المعطوف عليه . وهذا جواب شاف كاف قاطع. وإن كان المراد بالسنّة هي الأخبار الحاكية للسنّة الواقعيّة فلا بدّ أن لا يكون جميع ما دوّن في الكتب، وإلّا كان الدعوى من أوّل الأمر حجيّة تمام الأخبار، بل لا بدّ من دعوى العلم الإجمالي بوجوب العمل على طبق خبر في ما بين الأخبار. وهل تعلم ان موسى عليه السلام لو عاد الى الوجود الدنيوي فهو ملزم باتباع نبينا وما وسعه غير ذلك. أم أنه تابع لله ومبني على أسس تنزيله ؟, هو تابع لله في كل ما يقوله الله وفي كل ما يصدر عنه من كلام فهذا فهم علماء اللغة كالزمخشري صاحب الكشاف ,وفهم علماء التفسير كالقرطبي فمن أين أتيتنا بفهمك يا فهمان أم هو التعامي والخذلان؟!!. هذا المحتكم الذي لا يوحى إليه أعطى لنفسه حق التحريم والتحليل, و أول ما حرمه هو كتابة الحديث النبوي بغرض التشريع . اقتباس: محل المقارنة هو ربطك بين مقدمة و نتيجة لا يربط بينهما إلا أخرق ! ( تسجيل خروج / ثم تقول وجهة نظرنا لا تخرج عن راي الدين .. ولا تخرج عن اهم مصدرين من مصادر الدين وهما القران الكريم والسنة النبوية .. وهذا الامر هو ما عليه المسلمون بالاجماع وبالاتفاق .. لانها هذه هي حقيقة التعاليم .. وحقيقة النصوص الشرعية .. وحقيقة دين الاسلام .. وحقيقة ما عليه السلف والخلف لماذا ؟ اقتباس: وفي الاصطلاح هو إثبات حكمٍ معلومٍ في معلوم آخر لاشتراكهما في علة الحكم عند المثبت. الله يقول الأحزاب{21} لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ). وهل اوحى اليه ان يصدر حكما تشريعيا ومرجعا دينيا مستقلا للناس بألفاظ من عنده و من اختياره للناس من بعده وللناس كافه ؟, طبعا . لم اتراجع عن 2 اذا كان القصد ان السنه القوليه هي السنة في القرآن فقط وهذا يعني انه فعلا لا سنة قولية له الا في القرآن ويحرم كتابت الحديث بغرض التشريع به. أين أمر رسول الله عليه السلام فى القرآن، لمن زعموا أن آيات طاعة الرسول فى القرآن مراد بها طاعته فى القرآن فقط؟, وفى سورة الأحزاب : {إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا*خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا*يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَالَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا}, وفى سورة محمد قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ}, وفى سورة المجادلة قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ} وفى سورة المجادلة أيضاً قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ} المهم في المسألة أن السنة النبوية بكل انواعها قولية أو فعلية أو تقريرية هي حجة بذاتها ووحي من الله تعالى. فما دام غير صالح لزمانكم فلماذا تأخذون به أما الدليل العقلي على حجية السنة فهو أمر بدهي يكاد لا يحتاج إلى بيان أو اثبات ، فالله تعالى قد فرض في كتابه فرائض مجملة كإقامة الصلاة والسنة قامت ببيانها وتفصيلها كماً وكيفاً ، ولولا ذلك ما . هل ذكر الآذان في القرآن؟ لا. و أما السنة التقريرية، فهي ما أقر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، أصحابه صراحة، من فعل أو قول . تتهرب كما تراني افعل ,وارى منك انطلاقا واسهابا في الحديث من دون اي رغبه جديه في تبادل وجهات النظر ,ومشكلتك يا أخ فخر الدين انك تنظر لكلامي فلما تعجز عن الرد عليع تجزئه وتفتته كي تضيع مقاصد الكلام ثم تمسك كل كلمه وتبني عليها موضوعا وداخل الموضوع الفرعي تجزئه هو الآخر وتشتق منه مواضيع اخرى وهكذا والموضوع المستقل الذي تفتحه غرضه التشتيت والتباهي. واما اذا شككت في ان اتباع القرآن هو اتباع ناقص للنبي اوانه كأساس ايماني لا يكفي للهداية والارشاد لكمال وتمام احسان اتباع كل سنن الرسول فهذه مشكلتك كذلك . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 19وقد سعت الفلسفة السياسية أيضا إلى تحليل المفاهيم، ولها في ذلك مذاهب ومشارب مختلفة، وهي تعدّ شعبة علمية مستقلة عن الوحي، ولا تدين في اعتبارها إلى مصدر آخر. من جهة ثانية، ليس للدليل العقلى فى الفقه (السياسي) حجيّة واضحة. العقل : فإن المجرد منه يحكم بوجوب إرشاد الناس من قبل خالقهم ـ حيث لم يخلقهم عبثاً ـ عبر الرسل الناطقة و الصامتة و تلازم الرسالتين في غاية الوضوح . تمرينات(58) الباب السادس الشهرة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 85تعارض الدليل العقلي والسمعي قدموا الأول واعتمدوا عليه، وتأولوا الثاني بما يرجع إليه، وإلا طرحوه بالكلية، وفي كتبهم ... فيما خالف العامة) يعنون أهل السنة، ( 1 ) البحراني، يوسف، الحدائق الناضرة، المقدمة العاشرة في بيان حجية الدليل العقلي ... ( انت لو تقل لى ماذا تريد من وراء كل هذا تريحني وتريح نفسك ؟ ماذا تريد ؟). حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال ثنا ابن زيد في قوله ويعزروه ويوقروه قال الطاعة لله. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 1616 وعلى الرغم من البديهية والاجماع بين الفرق الإسلامية كافة ، علی اعتبار السنة دليلا تستمد منه الأحكام ، الا أن الخلافات اشتدت في هذه المرحلة بحجية السنة من القرآن ، وبالإجماع عليها ، وبحجيتها بنفسها ، أو بالدليل العقلي ، أي طبيعة الوصول ... اما ان تنسب الخطأ لله ووحيه واما ان تكذب الآية, وليس اي واحد منهما وارد 1-دينية أشار إليها بقوله تعالى : {ويهديك صراطاً مستقيماً}أى يثبتك على دين الإسلام تسأل (كيف يكون تعليم الربانيين للكتاب ؟ وكيف يكون تبيينهم الكتاب) ؟ ويقول :{ لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبّحوه بكرة وأصيلاً } . اجب على السؤال: هل لك في النبي أسوة حسنة وكيف تتأسى به وانت ترفض سنته. *ثم أراد أن يبين غزارة علمه باللغة فاستشهد بقول الله تعالى( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا ) فيجب التمسك بما يدل عليه قوله تعالى : { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} فكلمة “ينطق” في لسان العرب تشمل كل ما يخرج من الشفتين من قول أو لفظ ، أى ما يخرج نطقه عن رأيه، إنما هو بوحي من الله تعالى ، ولقد جاءت الآيتان بأسلوب القصر عن طريق النفى والاستثناء، وهذا واضح فى إثبات أن كلامه محصوراً فى كونه وحياً لا يتكلم إلا به، وليس بغيره ، فيثبت بذلك حجية قوله فى حق القرآن : “هذا كلام الله “، وقوله فى الأحاديث القدسية : “قال رب العزة كذا”، أو نحو هذه العبارة، وقوله : “ألا إنى أوتيت القرآن ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان، متكئ على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرِّموه ألا لا يحل لكم الحمار الأهلى، ولا كل ذى ناب من السباع، ولا كل ذى مخلب من الطير، ولا لقطة معاهد، إلا أن يستغنى عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه، فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه” وطبعا لا يحكم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينهم الا بِالْقِسْطِ اي بما انزل الله ولا يمكن ان يتبع اهواءهم .. فهذا تعليم للمسلمين ولكل من يحكم من المسلمين. اقتباس: قلت : وكيف يتخيل صدور الذنب فى حقه عليه السلام ، وقد عصمه ربه عز وجل فى قوله وفعله وخاطبه بقوله سبحانه : {وما ينطق عن الهوى. حكم من أنكر حجية السنة أنه كافر لإنكاره ما هو معلوم من الدين بالضرورة . (تصحيح : لا يوجد نبي لم ينزل عليه كتاب سماوي وان لم يكن فقد مات او قتل قبل ان تنشر صحفه ويقضى وحيها للناس .) سامع ماذا قال ؟ قال ” ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ” .ولم يتوقف عند قوله .. ألا إني أوتيت القرآن .. لان مثله معا هي السنة القولية والفعلية والتقريرية التي تصدر عنه وبعد: الدليل العقلي هو: ما أدركه العقل في الموضوع الذي هو محل الاستدلال، كالاستدلال بخلق السماوات والأرض، وخلق أنفسنا على وجود الخالق سبحانه، وأنه عليم قدير حكيم. لكن التحريف قد يكون للمعنى .. وذلك كما يفعل منكرو السنة وكما يفعل النصارى .. بما أن الآية تنفي الإيمان عن من لا يحتكم إلى النبي والتسليم بحكمه. فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا} وامتثل النبي لهذا الأمر الإلهى كما جاء فى حديث عائشة رضى الله عنها قالت : “كان رسول الله يكثر من قول : “سبحان الله وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه” قالت : فقلت : يا رسول الله! النصوص التي دلت على حجية السنة وأنها جزء من التشريع، فمنها قوله تعالى: "وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ" وقد وردت طاعة الرسول هنا معطوفة على طاعة الله، والعطف يدل على المغايرة. فلو التزموا بالسنة ما ضلوا أبداً.. ومنكروا السنة يعلمون ذلك جيداً لذلك يريدون ان يبعدوا الأمة عن سنة نبيهم. اقتباس: اقتباس: ام انك اذا كنت ايام النبي و اردت ان تدعوا الله ستقول لا لايجوز بل يجب ان اذهب لمحمد لكي يقول لي كيف ادعوا واذا ما غاب عني النبي يجب ان لا ادعوا الله لا تضرعا ولا غيره ويجب ان نكون في ريبة من وحدانية الله الا مع حضرة محمد فقط ؟؟؟ فما هو النفاق برأيك ؟ هل تسمي هذا ايمان صادق ؟ سبحانك ربي ان هو الا بشر رسول بسلطان مبين وبرهان اليقين من الله للعالمين ؟؟؟. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 81كما أن محل كلامهم في الكتاب والسنة والاجاع في أبوابها بإعتبار دلالتها على الاحكام الشرعية الفرعية الواقعية وانها متبعة وحجة عليها أم لا . وليس كلامهم في حجية الدليل العقلي بإعتبار دلالته على الطريق للحكم الشرعي كأن يدل على حجية الكتاب ... ولا أظنك تجرؤ على الرد…. أولاً: اعتراضك على كون كلام المرسَل ثوابت إلاهية من المرسِل .. هو دليل على جهلك بالقران الذي وصف نبيه انه لا ينطق عن الهوى. كيف لك ان تفهم ان منصوص الاية الكريمة السابقة يكون مفهومه عندك ..ان التنزيل القرآني فقط الذي يقتصر عليه رسالة العالمين وأما (الدليل العقلي) فأوضح، لانه لا يتصور هناك قضية عقلية يتوصل بها إلى حكم شرعي كانت مستورة علينا وظهرت لهم، ضرورة انه لا بد في القضية العقلية التي يتوصل بها إلى الحكم الشرعي ان تتطابق عليها . هذا السؤال من احد اصدقائي السنه .. الدليل الأول .. . تَبَارَكَ الَّذِي نـزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً – الفرقان آية 1 ثانياً : تكرار الفعل “أَطِيعُوا ” مع الله عز وجل، ومع رسوله ، وتكرار ذلك فى آيات كثيرة {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا } وقوله تعالى:{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} هل جاء كلام الرسول لجميع الناس .مؤمنهم وكافرهم .. لمن هم في زمانه فقط ؟؟!!! نحن نتأسى بالرسل وبأفعالهم و أقوالهم وهذا دليل ان سنتهم وحي يجب إتباعها وليس إنتقاص من الكتب التي كانت بين أيديهم. وحينئذ فإن كان اقتضاء هذا العلم واقعا وبنظر الشارع أقوى من اقتضاء الشكّ كان اللازم طرح الأصل في الموردين والتجنّب عن كلا الإنائين، وإن كان اقتضاء الشكّ أقوى، لزم ترك العمل بالعلم وإجراء الترخيص في كلا الإنائين، ولو شكّ في أنّ أيّهما أقوى كان المتعيّن حينئذ هو الاحتياط بالجمع بعدم مخالفة أحد المقتضيين لإمكانه هنا، فإنّ ترك الارتكاب ليس مخالفة للحكم الترخيصي كما عرفت. أنت الآن حائر: تارة تؤمن انه لا يجب أن يتبع المؤمن سنة نبيه لأنك تشكك في صحة الأحاديث وليس لأنك ترفض مبدأ إتباع ما ثبتت صحته. {128} رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ {129} رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. الوجه الرابع : قوله تعالى : {زوجناكها} ولو حصل في ذلك سوء لكان قدحاً في الله تعالى، وهو ما يؤكد أنه لم يصدر منه ذنب البتة فى هذه القصة. فأين إذاً تعليم النبي المذكور في الآية؟ يراعي تغير ظروف الناس في كل زمان ومكان سوى القرآن . ويفترض ان لا يكون الخلاف حول القرآن . 3-وقوله سبحانه : {كل الطعام كان حلاً لبنى إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه} أى إلا ما امتنع عنه سيدنا يعقوب عليه السلام عنه من قبل نفسه. انت الذي وضعت تقسيما لا دليل لك عليه فقلت من داخلة ومن خارجه .. مع العلم بان القران الكريم لم يقل هذا الكلام ولم يقسم بهذا التقسيم .. فالايات الكريمة واضحة بالربط بين الكلامين .. والتفاسير تربط بين الكلامين بحيث يتم ذكر الاية ويرادفها الحديث الذي يتطرق اليها تفسيرا او بيانا ثالثاً: في البدء كنت ترفض كل مصدر للسنة على الإطلاق .. ثم ناقضت نفسك واشترطت أن لا تُحصر السنة في “البخاري تحديدا وما حوله” والآن عدت تناقض نفسك وترفض كل حديث روي عن النبي .. ولا أدري متى ستتوقف عن تترنح بين النقيضين. الرسول يضع الحكم الالهي ومعناه في الفاظ من عنده ومن اختياره ويبلغها للناس . والدليل مرة اخرى : سبق ان قلت لك يا اخ (فخر الدين) ان محاولة خلق اساس فكري مشترك تغنينا عن جدال عقيم, من قال أنه ليس بيننا أساس للنقاش ؟؟ بيننا القرآن الكريم ، إلا أن الفرق بيني وبينك أني أعتمد في تفسير القرآن الكريم على علوم اللغة وما تشمله من دلالات الألفاظ وقواعد النحو والاشتقاق وعلوم البلاغة … وقد سبق أن بينت ذلك في عدة مداخلات واعطيت الأدلة والبراهين على صحة قولي من تفسير لطاعة الرسول وغيره … لكنك للأسف لم تنقد ما اتيت به ولم تناقش صحة ماذهبت إليه ،، كان كلامك مجرد تفسيرات أراها عشوائية لا دليل عليها . فى اللغة الحجية : هى الدليل والبرهان القاطع. قال تعالى ( آل عمران {31} قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ {32} قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ) إتباع النبي علامة على حب العبد لله وشرط حتى يحبه الله و يغفر له. اما رفضك ما علمه النبي للمسلمين من دعاء وغيره هذا أمر مختلف. قوله ( من أطاعني فقد أطاع الله ) طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 55والدليل علي حجية السنة النبوية المطهرة نقلي وعقلي • فمن الدليل النقلي على حجينها : . قوله الله تبارك وتعالی و وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب » [ الحشر : 7 ] . وهذه الآية الكريمة توجب أن كل ... وهكذا أخرجت نفسك ممن قال الله فيهم: (سورة التوبة {100} وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) وأنت يا منكر السنة لا تتبع (الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ) في أي شيء ولا حتى في موقفهم من سنة نبيهم. وأنت ترفض أن تعمل بهذه الآية بحجة أن ذلك انتقاص من القرآن ! تخصص: قانون. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب( ۲ ) حجية السنة للدكتور عبد الغني عبد الخالق ، ص ( ۵۰۷-۵۰۸ ) . ... ٣- الدليل من الاستقراء : فقد دل الاستقراء على أنه قد جاء في الستة أحكام مستقلة عن القرآن الكريم لا يربطها بأحكامه رابط ، ولو لم يكن جائرا استقلالها بالتشريع عن القرآن ... وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون – سبأ آية 28 . اقتباس: ثانياً : إن هذه الألفاظ التى يتعارض ظاهرها مع العصمة تحتمل وجوهاً من التأويل : طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابذلك لأن التعارض الحقيقي بين القرآن الكريم والسنة الصحيحة منفي بالدليل العقلي الذي لا إشكال فيه. ... وكيف يرتاب في حجية السنة من يصدّق قول الله عز وجل هو من يطع الرسول فقد أطاع الله به "، وقوله عز وجل (وما آتاك الرسول فخذوه وما نهاك عنه ... الأدلة القرآنية على حجية السنة النبوية (حوار مع منكر السنة ), هنا يا محتكم لن يسمح بالقفز من نقطة إلى أخرى ، حوار بيني وبينك ،، فأرنا حججك في التفسير وليحكم القارئ الفاضل … لك ان تفسر الآية على هواك شرط ان تبين حجتك اللغوية في تفسيرك ، ولك الحق في الإستئناس بتفسير العلماء ، شرط أن تثبت ان العالم الذي وافق تفسيرك كان لا يؤمن بحجية السنة …. قلت: يأتي إن شاء اللّه تعالى في مبحث الشكوك ما يندفع به هذا الإشكال، وبالجملة، فيدور أمر المكلّف في كلّ من الفعلين بين الوجوب والحرمة مع عدم إحراز الأقوى منهما، فيكون مخيّرا بين الفعل والترك. ما يهم الآن انك قلت أن بعض سيرة النبي التي بين أيدينا صحيحة, فلماذا لا تتبعها إذاً رغم أن الحجة أقيمت عليك من القرآن الكريم حيث أمرنا الله بان نتخذ النبي أسوة: الأحزاب {21} لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا وسرّ ذلك أنّه لو احرز أنّ الغرض والمقتضي في كليهما حال التعذّر أيضا موجود تام، فاحرز من حال المولى بواسطة إطلاق المادّة أنّ إنقاذ الغريق محبوب له من غير تقييد بحال، فإنّه حينئذ يجب بحكم العقل أن لا يترك كلا غرضي المولى، بل يبادر بدرك أحدهما. انتهى الكلام وأقيمت عليك الحجة .. انصرف آثما .. روح .. انصرف مذموما مدحورا .. فانت تخبص تخبيصا لا يقول به الله ولا كتابه ولا رسوله ولا اي واحد من المسلمين علمائهم وعامتهم .. انتظر .ز اسمع هذه الاية القرانية الكريمة .. هي جواب على كل ما تدعو اليه من باطل وجواب على كل اسئلتك المؤلف يوسف الحاج أحمد هذا ويجوز للمسلم أن يتبع مذهبا معينا من المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة بشرط أنّه إذا عرف أنّ الحقّ في المسألة المعيّنة خلاف المذهب وجب عليه أن يخالف المذهب ويتّبع الحقّ ولو كان في مذهب آخر لأنّ المقصود هو اتّباع الحقّ الذي يُعرف بالكتاب والسنة ، والمذاهب الفقهية ما هي إلا طرق لمعرفة الأحكام الشرعية دالّة على أحكام الكتاب والسنّة وليست هي الكتاب والسنّة . تقول: اقتباس: طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 117و بذلك لايوجد تعارض بين الأحاديث كما ذكرتم لاختلاف الزمان و بعد بيان وجه الدلالة من الأحاديث ودفع الاعتراضات الواردة على الاستدلال بما يتضح لامدى قوة الاستدلال بمصدر السنة على حجية الإجماع . لذلك اعتبر ابن الحاجب والغزالى دليل السنة ... ولذلك قال .. وإياك أن تتراجع عن هذا الموقف (الخامس) فلست على استعداد أن ألعب معك لعبة القطة و الفأر أكثر من ذلك. أحدهاأن الله عز وجل يقول ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)فهل طاعة ولاة الأمر وطاعة الله أمر واحد؟! وهذا كما ترى صريح في دعوى العلم الإجمالي بالصدور في الأخبار الواردة في بيان كيفيّة هذه الأركان وأجزائها وشرائطها، فيكون مثل الوجه السابق، غاية الأمر أنّ ذاك علم في مجموع الأخبار، وهذا في خصوص طائفة منها، فيرد على هذا كلّ ما ورد على ذاك حرفا بحرف. ثانيهاأما علمت أن واو العطف لها عدة معان في اللغة,وللأسف لم ترد بالمعنى الذي أردت أبدا في اللغة,فاعرف قدرك والزم حدك. كذبت على الله ودسست في الآية ما ليس فيها .. الآية لم تقل أن الذين آمنوا لا حاجة لهم بسنة النبي . ماذا تريد ؟ ام انك لا تعلم ماذا تريد ومن تتبع وماذا تفعل ؟ ما هو الهدف من دعوتك ؟ ما هو الفكر الذي تريد تطبيقه عمليا على الأرض ؟ ما هو الذي ينفع الناس من علمك وما الذي سيمكث في الأرض مما تدعو اليه من بين كل هذا الزبد ؟ ما هو مفهومك للجماعة ؟ في ماذا تكون حجة وفي ماذا لا تكون ؟ هل المسلمون كلهم جماعة واحدة ؟ ام ان الراسخون في العلم منهم فقط هم من يمثلون الأمة الوسط ؟ الجماعة ان ضلت فلن تنفعك في كل شئ ولن تضرك في اي شئ الا اذى ام لا تريدون تذكر قوله (وكل آتيه يوم القيامة فردا) وقوله (وقال الرسول يا رب ان قوم اتخذوا هذا القرآن مهجورا المحتكم يعصى أمر الله ويرفض سنة نبيه .. لأنه لاحظ ازدياد نسبة الجريمة والفساد الإداري وعدم العدل في توزيع الثروات والطبقية و الدكتاتورية وقهر الفكر ! رسول الله لا يقول شيئا من عنده , فهو يتبع ما يوحي اليه .. ويقوله للناس ليتبعوه ويطبقوه .. وقوله سبحانه يبين ذلك : (وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحى يوحى) وقوله سبحانه حكاية عن رسوله صلى الله عليه وسلم: (إن أتبع إلا ما يوحى إليّ) وأنت خبير بأنّ مراده صورة عدم التطابق وكون مقدار المعلوم بالإجمال في العلم الصغير أقلّ منه في الكبير. اقتباس: قال تعالى : {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}, ( يَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِهِ ) هذا أمر .. وبعد ان اسمعهم كلام الله (وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ). حجية ظواهر الكتاب. (الآن يا من لا يؤمن بالسنة.. لديك بين يديك القرآن الذي تلاه النبي على أصحابه. قال الله جل وعلا يصف رسول الله عليه الصلاة والسلام في مبعثه المبارك ويخاطبه بقوله: “ومن تأمل إجماع الصحابة على اتباعه والتأسي به فى كل ما يقوله ويفعله من قليل أو كثير، أو صغير أو كبير، ولم يكن عندهم فى ذلك توقف ولا بحث، حتى أعماله فى السر والخلوة، يحرصون على العلم بها، وعلى اتباعها، عَلِمَ بهم أو لم يعلم، ومن تأمل أحوال الصحابة معه استحى من الله تعالى أن يخطر بباله خلاف ذلك” تقول بما القران هو (هدى للمتقين) و (ولا يزيد الظالمين الا خسارا) : اقتباس: وما فوق مقام رسول الله مقام . . تأتي بآيات تهدم كلامك, ألم تنتبه انك جئت بمثل الذين أوتوا العلم من قبله.. فهم تعلموا من وحي سابق للقرآن على أيدي أنبياء الله السابقين .. وعلى أساس علمهم تيقنوا أن وعد الله حق فآمنوا بالقران عندما سمعوه وهنا يتضح التناقض الذي تغرق فيه يا المحتكم. الوحي خارج الكتاب هو اوامر الاهيه للرسول وهو وحي يتبعه الرسول بالعمل او بالكلام المراد منه العمل في حياة النبي والتعامل مع من حوله وحول المؤمنين لتسيير حياتهم كما يشاء الله ,فالرساله كانت محدده لفرعون ومن معه بأمر محدد . 2- وبعد ذلك تأتي مرحة التخلص من القرآن نفسه بأن تغيروا الشعار السابقة وتميعوا مفاهيم القرآن و تجعلوها غير ملزمة. [size=”4″]1_ان محور الخلاف بيننا ليس حول مبدأ الاحتكام للرسول ,وليس حول مبدأ اتباع وطاعة الرسول نظرا لعلمكم بذلك . * مثال : معيار نمط الخطاب (السجال). رفضك لحديث بعينه بحجة شكك في صحته لا معنى إلا إذا كنت تؤمن أن الحديث الصحيح لابد أن تتبعه. الثالث - جعل الله تعالى طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم من لوازم الإيمان ، ومخالفته من علامات النفاق ، قال تعالى : ( فلا وربك لا يؤمنون حتّى يحكمُّوك فيما شجر بينهم ثمّ لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مـمّا قضيت ويسلموا تسليماً ) . ثم قرن طاعته بطاعة رسوله ، قال تعالى : ( يـا أيّها الّذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول ) . . والامتناع عما أحله الله قد يكون مؤكداً باليمين مع اعتقاد حله، وهذا مباح صرف، وحلال محض… وبالجملة، لا يحتمل أحد أن يكون الخبر الصحيح الأعلائي مثلا غير حجّة، ويكون الأدون منه حجّة، فهو متيقّن الحجيّة لا محالة، وحينئذ فإن انتفى العلم الإجمالي وانحلّ كان المتعيّن هو الاقتصار على الصحيح الأعلائي، فإن لم يكن وافيا بالفقه فيؤخذ بالخبر الأوسع الذي قام على حجيّة الصحيح الأعلائي، فإن لم يف هو أيضا فيؤخذ بثالث دلّ الثاني على حجيّته، وهكذا إلى أن يفي. والقران لا يقتصر على النذير .. فالقران .. نذيرا وبشيرا ,, وهدى ونور وحكمة .. لديك هذه الاية الكريمة … طبعا انت وكل جماعتك لا يستطيعون تحريف حرف ولا تشكيلة فيها .. لذلك ليس امامكم الا تحريف معناها ومحاولة التدليس .. ولكن اي محاولة تحريف لمعنى او تدليس منكم هي فاشلة وفاضحة لكم ولكفركم ولضلالكم وبعدكم عن كتاب الله وتعاليمه اقتباس: اسمع قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم :” لو كان موسى حياً لما وسعه إلا اتباعي ” وقوله : البقرة {129} رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ لديك بين يديك القرآن الذي تلاه النبي على أصحابه. الركيزة الأولى: دلائل القرآن على حجية السنة إن أعظم ما ينطلق منه أهل العلم لإثبات حجية سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم هو القرآن الكريم، ولا يكاد يخلو كتاب من الكتب المؤلفة في هذا الباب من الاستشهاد بآياته على مكانة . اقتباس: اقتباس: لم يقل احد أن القرآن طلاسم .. قصة الطلاسم هذه لن تنفعك بعد الآن.. و متى ذكرتها سأسألك عن موقفك من كتب التفاسير هل نحرمها حتى لا نقول عن القرآن طلاسم؟ فدعك من الأسلوب الملتوي فلن ينفعك معي. ففي المرة المقابلة ادرك ما بين السطور فهذا يغنيك عن محاولات التملص …. فهي كالبرزخ بين الأصول و الفقه، حيث إنّها إمّا تختص بعدّة من أبواب الفقه لا جميعها، كقاعدة الطهارة الجارية في أبواب الطهارة و النّجاسة فقط، و قاعدة لاتعاد الجارية في أبواب الصلاة فحسب، و قاعدة ما يضمن و ما لا يضمن الجارية في أبواب المعاملات بالمعنى الأخصّ دون غيرها; و إمّا مختصة بموضوعات معيّنة خارجية و إن عمّت أبواب الفقه كلّها، كقاعدتي لا ضرر و لا حرج; فإنّهما و إن كانتا تجريان في جلّ أبواب الفقه أو كلّها، إلاّ أنّهما تدوران حول موضوعات خاصة، و هي الموضوعات الضرريّة و الحرجية وبرزت القواعد في الكتب الفقهية الا ان الاعلام فيما بعد جعلوها في مصنفات خاصة بها، واشتهرت عند الفرق الاسلامية ايضاً، (واما المنطلق في تأسيس القواعد الفقهية لدى الشيعة ، فهو أن الأئمة عليهم السلام وضعوا أصولا كلية وأمروا الفقهاء بالتفريع عليها " علينا إلقاء الأصول وعليكم التفريع " ويعتبر هذا الامر واضحا في الآثار الفقهية الامامية ، وقد تزايد الاهتمام بجمع القواعد الفقهية واستخراجها من التراث الفقهي وصياغتها بصورة مستقلة في القرن الثامن الهجري ، عندما صنف الشهيد الأول قدس سره كتاب القواعد والفوائد وقد سبق الشهيد الأول في هذا المضمار الفقيه يحيى بن سعيد الحلي ).
رؤية الدم على الأرض في المنام للاعزب, اللبن الرائب في المنام للحامل, أطول كلمة في اللغة العربية, طريقة عمل عصير الخيار للتخسيس, موقع تصميم جدول دراسي, غسل الملاعق في المنام للمتزوجة, أفضل دكتور تجميل الوجه في جدة, مشاكل سن المراهقة للبنات, تفسير حلم الارتفاع للاعلى, الإيرادات العامة ويكيبيديا,