تعريف الرَّبو . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب۱۳- مرض الربو يستعمل له ( تخيخة ) تخرج - ذاذا في الفم نيستنشقی فقط فهو لا يصل إلى المعدة بل يصل بالاستنشاق إلى الرئتين ، كاستنشاق هواء به تخار كثير من ضباب الصباح مثلا ، فهل يفسد ذلك الاستنشاق الصوم ، علم بأن ابتلاع العقار نفسه ووصوله ... وبناء على ذلك : فإنها لا تؤثر في الصيام ، ولا حرج في استعمالها للتداوي ، متى ثبت نفعها وفائدتها للمريض . هل بخاخ الانف يفطر في نهار رمضان أم لا تريندات . والمسألة الثانية التي تخرج عليها الغسيل الكلوي الدموي: هو إدخال مواد مغذية للجسم، وسبق أن قلنا أن الإبر المغذية تفطر الصائم، والذي يقوم بتغسيل الكلى يدخل إلى جوفه مواد مغذية، من جلكوز وأملاح وفيتامينات ومعادن ونحوها. الجواب: لا بأس بذلك، لكن تكرر المعوذات، تكرر بعد صلاة الفجر والمغرب ثلاث مرات. هل يؤثر بخاخ الأنف على الصيام الشيخ عبد الله السلمي Youtube. إذا بقي شيء من طعام بين أسنان الصائم ، هل يعتبر ذلك من المفطرات إذا ابتلعها الصائم ؟. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 241بناء على تحقيقاتهم يمكن القول: أن يتجنب حسب الطاقة تعاطي هذه الأقراص، ولكن الصوم لا يفسد بتعاطيه إلا إذا ابتلع الالعاب الممزوج بالدواء، فمجرد وضع القرص تحت اللسان ليس بمفطر. حكم استعمال المستنشق (بخاخ الربو): المصابون بمرضى الربو أو ... قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : “وأنبه على مسألة النخامة والبلغم ، فإن بعض الصائمين يتكلف ويشق على نفسه فتجده إذا أحس بذلك في أقصى حلقه ذهب يحاول إخراجه ، وهذا خطأ ، وذلك لأن البلغم أو النخامة لا تفطر الصائم إلا إذا وصلت إلى فمه ثم ابتلعها فإنه يفطر عند بعض العلماء ، وعند بعض العلماء لا يفطر أيضاً . إذا أخذ برواز واحد صغير أيضًا هذا يسير، لكن لو أخذ مثلًا ثلاثة براويز أو أربعة براويز طويلة، هذا دم كثير، هذا يشبه دم الحجامة، بعض أنواع التحاليل يؤخذ خمسة براويز وبعضها أكثر، إذا كان الدم المستخرج كثيرًا لأجل التحليل فإنه يفسد الصيام، أما إذا كان دمًا يسيرًا أقل من دم الحجامة، فإنه لا يفسد الصيام. سائل يقول: قلتم زيادة لا تخمروا وجهه شاذة، لأنه رواته ثقات، لكنهم خالفوا من هو أوثق، فهل الرواية الشاذة مخالفة الراوي الثقة أو تفرد الراوي الثقة أو مخالفة عدد من الثقات؟. السؤال: في بعض الصيدليات بخاخ يستعمله بعض مرضى الربو، فهل يجوز للصائم استعماله في نهار رمضان ؟. إنّ حكم استنشاق الدواء عن طريق الأنف للصائم أو إدخال المادة بصورة رذاذ في النهار ينقسم إلى عدة أقسام، والذي عليه جمهور الفقهاء هو أن ما وصل إلى الجوف عن طريق الأنف يعد من المفطرات كتناول . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 17الشيخ الفياض : لا يبطل الصوم بذلك . والله العالم السؤال ۷۳۳ : هل يجوز للصائم إستخدام البخاخ الذي يحتوي على ذرات محسوسة تذوب في الفم أو تبلع مباشرة كعلاج للربو ؟ الشيخ الفياض : يجوز للصائم المصاب بمرض الربو استعمال البخاخ . استعمال بخاخ الربو في نهار رمضان لا يفسد الصيام . الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز . إذا أحس الصائم بطعم الدم في حلقه ، فلا يضره ذلك ولو ابتلعه ، لكن إن خرج إلى الفم ثم ابتلعه ، أفطر . فتاوى الدعوة : ابن باز عدد 979 ). أ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 96إدخال المنظار من جهة البلعوم لكشف جدران المعدة إذا كان جاف لا رطوبة معه ولا دواء وكان طرفه في المعدة والطرف الآخر خارج الفم فإنه لا يفطر الصائم ، أما لو رافق دخوله إلى المعدة رطوبة أودواء كما هو السؤال بأن كان التخدير عن طريق بخاخ في ... وقد أجمع علماء الدين الإسلامي أن استخدام بخاخ الربو لا يُفسد الصيام، ولا يوجد مانع في استعماله في نهار رمضان، فقد أشار ابن باز أن استخدام هذا البخاخ لا يُفطر، وذلك لأنه عبارة عن غاز مضغوط يتوجه إلى الجهاز التنفسي وليس المعدة، كما أن المريض يحتاج هذا الدواء طوال الوقت، وعدم . فالغالب أنه مذي ، لأن المذي هو الذي يخرج عند المداعبة ، ولا يحكم بفساد الصوم بمجرد الشك. واللغو هو الكلام الباطل . السؤال: في بعض الصيدليات بخاخ يستعمله بعض مرضى الربو، فهل يجوز للصائم استعماله في نهار رمضان ؟. بخاخ الربو يفطر.ي عر ف بخاخ الربو بأن ه جهاز متنق ل يمكن حمله باليد ويستخدم لإيصال الدواء إلى الرئتين إذ يساعد بخاخ الربو على التحك م في أعراض . الشيخ بكر أبو زيد . منظار المعدة هو جهاز طبي يدخل إلى المعدة عن طريق الفم ، ويستفاد منه إما في تصوير المعدة ، أو أخذ عينة منها لفحصها ، أو لغير ذلك من الأسباب الطبية ، ثم يخرج الجهاز بعد إتمام عمله عن طريق الفم . استعمال بخاخ الربو في نهار رمضان لا يفسد الصيام. لماذا لا يعتبر بخاخ الربو مفسداً للصيام؟ . فعلى هذا تكون زيادة ولا وجهه تكون شاذة، واختلف العلماء في هذه المسألة على قولين، القول الأول: أنه لا يجوز للمحرم أن يغطي وجهه، وهذا القول هو مذهب الحنفية، وهو رواية عن الإمام أحمد، ومن أبرز من أخذ بهذا شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله. وأن بعض الصحابة حملها، أو أن نزلها على من حمل على العدو الكثير لوحده وغرر بنفسه، وأن البراء بن مالك في معركة اليمامة أحتمل في تُرس على الرماح وألقي على العدو، فقاتل حتى فتح الباب، وروي مثل ذلك عن هشام بن عامر الأنصاري، لما حمل بنفسه بين الصفين على العدو الكثير، فقال بعض الناس ألقى بنفسه للتهلكة، فرد عليهم عمر وأبو هريرة وتليا قول الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} [البقرة:207]. فكثير من الناس يعاني من الربو الذي يصفه الأطباء بأنه عبارة عن وجود التهاب في المسالك الهوائية ، و من أشهر الأدوية التي يستخدمها الناس هو بخاخ الربو ، فما هو حكم . فما رأي فضيلتكم في هذا القول ؟. ومثل هذا يقال في البلغم والنخامة وكل ما يعرض في الحلق . وأيضًا جاء في الصحيحين في قصة عامر بن أكوع رضي الله عنه أنه لما قتل نفسه بطريق الخطأ، قال الناس إنه قد بطل جهاده، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أما الأغاني المصحوبة بالمعازف هذه محرمة، وقد نقل الإجماع على ذلك، نقله ابن رجب وغيره، وإجماع الصحابة والتابعين على هذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم, سائل يقول: قول النبي صلى الله عليه وسلم ،. وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يضحى بالعرجاء وبالعضباء وبالعمياء، فمقطوع الألية من باب أولى، العمياء مجرد أن فيها، العوراء أيضًا، العورة البين عورها، مجرد أن فيها عور في عينها لا تجزئ، فكيف بمن قطع عضو كامل مقصود منها، وهو الألية بأكملها، ليس فقط عور في العين، إذا كان لا يجزأ الأضحية بشاءة في عينها عور، فما بالك بشاة قد قطع عضو مقصود كامل منها؟. القسم الثاني: الغسيل الكلوي البريتوني، وهذا النوع لا يصلح للجميع المصابين بالفشل الكلوي، إنما لبعضهم، ويتم هذا عن طريق أنبوب يدخل عبر فتحة صغيرة تحت الصُرة، ثم يدخل كمية كبيرة من السوائل، تحتوي على نسبة عالية من الجلكوز إلى داخل جوف البطن، فتتحرك السموم الضارة والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم باتجاه هذا السائل البريتوني. هل جهاز الاستنشاق للربو يقطع الصيام؟ هذا ما نجيب عليه في مقالتنا ، فالربو من الأمراض المزمنة التي تعالجها. الحجامة اختلف العلماء في كونها مفسدة للصيام على قولين، القول الأول: أنها تفسد الصيام، هذا هو مذهب الحنابلة، وقول النبي صلى الله عليه وسلم «أفطر الحاجم والمحجوم»، وهذا الحديث حديث صحيح أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة وأحمد، وهو حديث صحيح صححه أحمد وغيره. لعلنا نكتفي بهذا القدر في النوازل في الصيام، وننتقل بعد ذلك لأبرز النوازل في كتاب الحج. حتى تقام الصلاة نجيب عما تيسر من الأسئلة، أولًا بالنسبة للأخوات يمكن أن يرسلن أسئلتهن حتى يجاب عما تسير منها. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 507فأجاب: الحمد لله، الفطر ما دمتم مرضى في المستشفى ولو أطاق منكم من أطاق الصيام لا بأس به، لا فرق بين من هو في مبدأ المرض وأثنائه أو ... س: ما حكم استعمال البخاخ في الفم للصائم نهاراً لمريض الربو جه م) وتحوه ! ... 507 ما لا يفسد الصوم o ه / عملية تصحيح النظر بالليزر للصائم. هل الأمور التالية تفطر الصائم أم لا . والفقهاء السابقون أشاروا لها باقتضاب، ابن قدامة في المغنى قال: ولا تجزء ما قطع منها عضو كالألية، وأما المعاصرون فعرض هذا الموضوع على هيئة كبار العلماء، وقرر مجلس هيئة كبار العلماء الأكثرية أنه لا تجزأ الأضحية ولا الهدي ولا العقيقة بمقطوع الألية. ومنها حديث ابن عباس y أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أما أصحاب القول الثاني الذين قالوا المرأة يجوز أن تحج مع الرفقة المأمونة في الحج ولو بدون محرم، فاستدلوا بأن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في عهد عمر حججن بدون محرم، كما جاء في صحيح البخاري، قد بعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن ابن عوف، قالوا هذا كالإجماع من الصحابة على جواز ذلك، هذا في صحيح البخاري، وأيضًا استدلوا بحديث الضعينة، حديث عدي، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: وعلى هذا تخرج هذه النازلة على مسألة حكم تغطية الوجه للمحرم، وقد جاء في هذا حديث ابن عباس y في قصة الذي وقصته راحلته وهو محرم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أيضًا من النوازل في باب الحج، الصابون المعطر بالنسبة للمحرم، المحرم لا يجوز له أن يمس الطيب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم, وأيضًا جاء في الصحيحين عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان رجل فيما كان قبلكم أصيب بجرح، فجزع، أي لم يصبر على الألم فأخذ سكينًا قطع بها يده فما رقى الدم، يعني ما ينقطع الدم حتى مات، قال النبي صلى الله عليه وسلم, مع أنه في جهاد في سبيل الله، لكن هذا لم يصبر، قتل نفسه بهذه الطريقة، وهذا في صحيح البخاري هذا اللفظ وأصله في الصحيحين، وأيضًا لحديث سهل بن سعد، في قصة الرجل الذي جرح جرحًا شديدًا، في إحدى الغزوات واستعجل الموت، فوضع ذبابة سيفه بين ثدييه وتحامل عليه حتى قتل نفسه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم. تم إنشاء قناة جديدة تحت عنوان فتاوى أون لاين للإجابة على الفتاوى الشرعية, أبواي لو جادوا علينا بالرضا (شعر للوالدين). “مجموع فتاوى ابن عثيمين” فتاوى الصيام (203، 204) . أيضًا من النوازل المتعلقة بالمفطرات: المناظير، منظار المعدة، والمناظير والذي يهمنا هنا منظار المعدة، منظار المعدة إدخاله للجوف في أصله أنه لا يفسد الصيام، وهذا أيضًا قد أقره مجمع الفقه الإسلامي الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي. وعلى ذلك فإذا كان الدم المستخرج عن طريق التحليل فيما معنى دم الحجامة فأكثر، فإنه يفسد الصيام، أما إذا كان دمًا يسيرًا، فلا يفسد الصيام، نريد الآن نطبق على هذا، الآن التحليل المستخرج لأجل معرفة مستوى السكر في الدم، هل يفسد الصيام؟ لا يفسده لأنه دم يسير، مثل قطرة أو قطرتين هذه لا تفسد الصيام. فإذا قال المؤذن: أنا رأيت الفجر وأنا لا أؤذن حتى أرى الفجر؛ فإنه يجب على الإنسان أن يمسك من حين أن يسمع الأذان إلا في الحالة التي رُخص له فيها وهو ما إذا كان إناؤه في يده فله أن يقضي نهمته منه . سائل يقول: كيف يجوز ما حكم لبس العدسات الملونة، وهل تدخل في حكم وصل الشعر؟. نقول الصوابين على نوعين، صوابين غير معطرة هذه لا بأس بأن يستخدمها المحرم، والصوابين غير المعطرة لكن فيها نكهة، أيضًا لا بأس أن يستخدمها المحرم مثل الصابون التايد، صابون التايد هذا فيه نكهة، لكنه ليس معطرًا، لكن هناك أنواع من الصوابين معطرة ومكتوب عليها معطرة. استعمال بخاخ الربو في نهار رمضان لا يفسد الصيام . الجواب: أما فيما يتعلق بالحسابات الفلكية القطعية، هذه لا اخلاف فيها، ومستحيل أن يكون فيها اختلاف، أما الظنية ففيها اختلاف، يعني في إمكانية الرؤية هذه ممكن، أنا أضرب لهذا مثالًا، إذا قال الفلكيون: القمر يغرب قبل الشمس، هذا لا يمكن أن يكون فيه اختلاف أبدًا، لأنها حسابات مبناها على معادلات، لا يمكن أن يكون فيها اختلاف. و بعد . محتويات ١ حُكم استخدام بخاخ الرَّبو في نهار رمضان ١.١ القائلون بعدم تفطير بخّاخ الرَّبو ١.٢ القائلون بتفطير بخّاخ الرَّبو ٢ بخاخ الرَّبو ٢.١ تعريف الرَّبو ٢.٢ تعريف بخّاخ الرَّبو ٣ المراجع حُكم استخدام بخاخ الرَّبو في . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 27832- المفتى به في الديار السعودية أن بخاخ الربو ليس من المفطرات لأنه يتعامل مع الشعب في الرئة ولا دخل له في المعدة. ... الخارج بلا اختيار كحادث سيارة مثلاً أو نحو ذلك لا يفسد الصوم ولو كان كثيراً لأنه مكره على ذلك والمكره لا تكليف عليه. السؤال : عندي نزيف دم في الفم أثناء الصيام ، ويظهر هذا النزيف مع الاستيقاظ من النوم ، ومع المضمضة بالماء في أوقات الصلوات ومع المضمضة مرتين أو ثلاثة يخف الدم إلى أحمر خفيف ، وأحياناً إلى أصفر ، فكيف أبلع ريقي؟ مع العلم أن الدم قد يستمر لفترة ، وما حكم ابتلاع الصفار إذا لم يكن هناك طعم للدم؟ مع العلم أني استشرت طبيباً وصرف لي دواء ولم يفد . فليكن صومك دافعاً لك إلى طاعة الله تعالى ، والبعد عما نهى عنه . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 1227وی * ونحن نقول لان الطلاق لا باحقها بموجبه فان بهذا الوصف وهو أن هذا اسلام مذروع في مذر وع لا يفسد العقد عندنا ولكن ... تحرر مع و جودهذا الوصف فيجوز أن يفسد معنى الجنسية ايضا فازها احدو صفي علة الربو افتصلح في تكفير فلانقع به التكفير ... بخاخ الربو لا يفسد الصيام. بخاخ الربو لا يفسد الصيام؛ لأنه إنما يذهب لمجاري النفس و القصبة الهوائية, هو لتوسيع الشعب الهوائية ولا يذهب للمعدة إلا شيء يسير جداً يعفى عنه؛ لأن الذي يذهب للمعدة منه أقل من ملوحة الماء التي . أما لو قُدر التعارض فذهابك للوالدة أولى، لأن بر الوالدين ورد فيه من الفضل ما لم يرد في غير، بل النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن أحب الأعمال إلى الله قال: «الصلاة على وقتها قيل ثم أي؟ قال بر الوالدين، قيل ثم أي؟ قيل الجهاد في سبيل الله»، فقدم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله، هذا يدل على عظيم فضله وأجره عند الله عز وجل. 5 مشروبات تزيد إفراز الأنسولين وتخفض مستوى السكر بالدم. حكم بخاخ الربو وأجهزة الرذاذ للصائم. الإجابة: استعمال هذا البخاخ جائز للصائم، سواء كان . والقول الثاني: أنه يجوز للمرأة أن تحج مع الرفقة المأمونة، بدون محرم، وهذا هو مذهب المالكية والشافعية، واختاره الإمام ابن تيمية رحمه الله، أما أصحاب القول الأول القائلون بأن المرأة لا يجوز أن تحج بدون محرم ولو مع الرفقة المأمونة، فاستدلوا بعموم الأدلة الدالة على أنه لا يجوز للمرأة تسافر إلا ومعها ذو محرم. سائل يقول: ما هو الضابط في التراص في الصلاة في الصف؟. الصائم منهي عن المبالغة في الاستنشاق ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم للَقِيطِ بْنِ صَبِرَة رضي الله عنه : ( أَسْبِغْ الْوُضُوءَ ، وَخَلِّلْ بَيْنَ الأَصَابِعِ ، وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه أبو داود (142) والترمذي (788) وصححه الألباني في صحيح الترمذي . حكم حقن الدم في الصائم: إذا احتاج الصائم . وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (65632) ، وينظر : مفطرات الصيام المعاصرة ، د. القول الأول: أنه يجوز ذلك، كأن يذهب مثلًا أحد وينغمس في اليهود، ويفجر فيهم مثلًا، فيرون أن هذا يدخل في الانغماس في العدو وانغماس الصف، وأن هذا يدل له قول الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [البقرة:207]. سائل يقول: ما حكم ما قرأ آية الكرسي والمعوذات مرة واحدة ونوى بها أذكار المساء وأذكار عقب الصلاة؟. . كتاب مهم في اصول الفقه عرضت فيه آراء الامام ابن حزم حيث ضبطت الاحاديث ضبطا كاملا وخرجت ونص على صحتها أو ضعفها، كما تضمن الكتاب آراء ... ولي التوفيق ” انتهى نقلا عن “فتاوى رمضان” جمع أشرف عبد المقصود (ص 201) . والحج غير واجب عليها لأنها غير مستطيعة، لكن لو أرادت أن تحج، هل نقول أنها تأثم لحجها بدون محرم؟ هذه النازلة تخرج على المسألة ذكرها الفقهاء السابقون، وهو حج المرأة مع الرفقة المأمونة، وقد اختلف فيها العلماء على قولين. متى يلزم الإمساك؟ وحكم من كان الإناء في يده عند سماع الأذان, السؤال: متى بالتحديد يجب الانقطاع عن الأكل والشرب في حالة الصيام (هل الفيصل هو أذان الفجر عند قول المؤذن الله أكبر أم ما هو الفيصل؟) مع مراعاة فروق التوقيت ، وماذا أفعل إذا كان الكوب على فمي وأنا أشرب وأَذَّن الأذان؟. صالح الفوزان . أنا بنت لست متحجبة هل ذلك يبطل صيامي في رمضان ؟. بلع الريق للصائم. أما في وقتنا الحاضر فقد أصبح أكثر الحجاج يأتون عن طريق جدة، وفيها مطار وميناء، فأصبح معظم الحجاج يأتون عن طريقها، هل جدة تعتبر ميقاتًا؟ أم أنها دون المواقيت؟ هذه المسألة ترجع إلى تحقيق مناط، العلماء متفقون على أن الحج يكون من الميقات أو بمحاذاته، لكن الاختلاف هنا في تحقيق المناط. . الواجب في الصوم الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس . وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ما الحكم الشرعي في صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل والشرب ؟, فأجاب : ” الواجب على المؤمن أن يمسك عن المفطرات من الأكل والشرب وغيرهما إذا تبين له طلوع الفجر ، وكان الصوم فريضة كرمضان وكصوم النذر والكفارات ؛ لقول الله عز وجل : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا. في عصرنا أخطأ المنادون بحريات المرأة والضالون المضللون بكرامتها ومكانتها وقد هزتني أحاديث المنادين والمناديات الذين لا يعرفون إلى ... ولهذا قال البيهقي ذكر الوجه من بعض رواته شاذ، والصحيح لا تغطوا رأسه كذا أخرجه البخاري، وقال الحاكم ذكر الوجه في الحديث تصحيف من بعض الرواة، لإجماع الثقات الأثبات من أصحاب عمرو بن دينار على روايته ولا تغطوا رأسه وهو المحفوظ. أيضًا من النوازل في باب الحج، الصابون المعطر بالنسبة للمحرم، المحرم لا يجوز له أن يمس الطيب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم «ولا تحنطوه» وفي رواية «ولا تمسوه طيبًا»، لكن الصابون المعطر هل يجوز للمحرم أن يستخدمه؟. الجواب: العدسات الملونة لا بأس بها، لأنها من جنس الزينة المؤقتة للمرأة، مثل الحمرة والصفرة، هذه لا بأس بها، وقد أجازها كثير من العلماء المعاصرين، فالعدسات الملونة للمرأة لا بأس بها.
طريقة القهوة التركية بالحليب المراعي, ترجمة ورقة السونار للمبايض, قواعد البيانات في نظم المعلومات الجغرافية Pdf, غسول للبشرة المختلطة نيتروجينا, الاسبوع 40 من الحمل عالم حواء, تفسير حلم الإغماء للمتزوجه, تفسير حلم رؤية حب الشباب في الوجه للعزباء,