Judul Buku: Nisa' Mu'minat (Para Wanita Beriman) al-Niqab al-Mar'ah (Niqab bagi Wanita) Fatawa al-Mar'ah al-Muslimah (Fatwa-fatwa tentang Wanita Muslimah) وأثبت الله سبحانه أن أنبيائه عليهم السلام يصطحبون بركتهم أينما ذهبوا، فقال سبحانه (وَجَعَلَنِى مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِى بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًا) مريم 31. الشيخ السيد الشريف علوي بن عباس المالكي المكي (المتوفى سنة 1391 ھ) كان رحمه الله من أجلَّ علماء المسجد الحرام إضافة إلى تعليمه في مدرسة الفلاح في مكة، عُرف بقدرته على استحضار الأجوبة المسكتة لأهل البدع من نفاة التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد حدث في مكة المكرمة أن كان الناس في صلاتهم وطوافهم، وكانت السماء محملة بالسحاب، فنزل المطر وانصب الماء من ميزاب الكعبة، فصار الحجازيون على عادتهم يهرعون إلى الماء المنصب من الميزاب يتناولونه ويصبونه على ثيابهم وأجسادهم يتبرَّكون به فجاء رجل من نفاة التوسل يعترض على هذا التبرك ويصفه بالشرك وقال لفضيلته اسمع يا سيد يقولون بركة؟؟!! اهـ. . وفيه: أنه من دعي من الصالحين إلى شىء يتبرك به منه فله أن يجيب إذا أمن . showCategories:false, }); ([23]) رواه مسلم في صحيحه 3/1641. وقال (قوله فخرج بلال بوضوء فمن نائل بعد ذلك وناضح تبركًا بآثاره صلى الله عليه وسلم، وقد جاء مبينًا في الحديث الآخر فرأيت الناس يأخذون من فضل وضوئه، ففيه التبرك بآثار الصالحين واستعمال فضل طهورهم وطعامهموشرابهم ولباسهم) (9). وعليه فإن التبرك بالصالحين هو "طلب ذلك الخير الإلهي من الله عن طريق ذلك الصالح نبيا كان أو غيره أو عن طريق أثر من آثاره". وكانت أسماء بنت أبي بكر تقول للحجاج أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم فدفع دمه إلى ابني (تقصد عبد الله بن الزبير) فشربه فأتاه جبريل عليه السلام فأخبره فقال ما صنعت؟ قال كرهت أن أصب دمك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تمسك النار، ومسح على رأسه (5). أخي الكريم لا تجعل الرسالة محبوسة عندك ؛ قم بالمساهمة في نشر القناة جزاك الله خيرا ، فقد قال نبينا صلى الله . لكن التبرك بالصالحين مع اعتقاد أنهم لا يملكون ضرا ولا نفعا وإنما هم أسباب للخير لا شك في جوازه بل استحبابه ، وهو التبرك المشروع . ترسيخ اليقين بجواز التبرك بالصالحين الحمد لله الأحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد والصلاة والسلام على شفيعنا وسيدنا محمد وآل وصحب وقوفٌ عند الحد وتابعٍ بإحسان إلى اللحد أما. المكتبة العقائدية » التبرّك بالصالحين والأخيار والمشاهد المقدسة (لـ صباح البيّاتي) . قال النووي عقب هذا الحديث (هذا فيه التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وما مسه أو لبسه أو كان منه فيه سبب، وهذا نحو ما أجمعوا عليه وأطبق السلف والخلف عليه من التبرك بالصلاة في مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الروضة الكريمة، ودخول الغار الذي دخله صلى الله عليه وسلم وغير ذلك، من هذا إعطاؤه صلى الله عليه وسلم أبا طلحة شعره ليقسمه بين الناس، وإعطاؤه صلى الله عليه وسلم حقوة لتكفن فيه بنته رضي الله عنها، وجعله الجريدتين على القبرين، وجمعت بنت ملحان عرقه صلى الله عليه وسلم، وتمسحوا بوضوئه صلى الله عليه وسلم، ودلكوا وجوههم بنخامته صلى الله عليه وسلم، وأشباه هذه كثيرة مشهورة في الصحيح، وكل ذلك واضح لا شك فيه) (22). facebookShareTitle:"wwHTML5 Audio Player PRO", فما حكم ذلك؟ فَقَالا قَبِلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. الفهرس. وقد فهم منه ابن حبان (ت354) الحافظ الناقد الكبير جواز التبرك بالصالحين فقال مبوبا : "ذكر ما يستحب للمرء التبرك بالصالحين وأشباههم "وهاهم السلف الصالح يتبركون ببعضهم لأجل هذا المعنى عبد الفتاح بن صالح قديش اليافعي.pdf . ويختار الله سبحانه من الأشخاص من يباركهم، فبارك الأنبياء وأهل بيتهم، قال الله تعالى (قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ) هود 73. الشيخ السيد الشريف علوي بن عباس المالكي المكي (المتوفى سنة 1391 ھ) كان رحمه الله من أجلَّ علماء المسجد الحرام إضافة إلى تعليمه في مدرسة الفلاح في مكة، عُرف بقدرته على استحضار الأجوبة المسكتة لأهل البدع من نفاة التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد حدث في مكة المكرمة أن كان الناس في صلاتهم وطوافهم، وكانت السماء محملة بالسحاب، فنزل المطر وانصب الماء من ميزاب الكعبة، فصار الحجازيون على عادتهم يهرعون إلى الماء المنصب من الميزاب يتناولونه ويصبونه على ثيابهم وأجسادهم يتبرَّكون به فجاء رجل من نفاة التوسل يعترض على هذا التبرك ويصفه بالشرك وقال لفضيلته اسمع يا سيد يقولون بركة؟؟!! 2- التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم في حال حياته: categoryRecordTextOnColor:"#00b4f9", سؤال: هل يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وءال بيته والصالحين، وهل التبرك بآثاره مخصوص بحياته صلى الله عليه وسلم؟. والمسلم يعتقد أن الله سبحانه وتعالى هو خالق البركة، فالبركة من الله لمن شاء أن يباركه، والله سبحانه بحكمته يختار من الأزمان ما يباركها، قال تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ) الدخان 3. 2- لسد ذريعة الشرك؛ لأن جواز التبرك بآثار الصالحين يفضي إلى الغلو فيهم" ا. مسألة التبرك من أهم المسائل التي ينبغي الحديث عنها وذلك لأن كثيراً من الناس يتبركون ببعض الصالحين ويلتمسون البركة منهم وهذا فيه من الخطر والبلاء ما الله به عليم وذلك من جهتين من جهة الشخص . وقال الله سبحانه (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَتِى بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء 71، وقد بارك البيت الحرام، فقال تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِى بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) آل عمران 96. حكم التوسل بالصالحين دار الإفتاء Posted by on octubre 22, 2021 Blog | | No comments Blog | | No comments showFacebookBut:true, ومما يشفي النفس ما أورده القاضي عياض المالكي رحمه الله في كتابه الطيب الشفا بتعريف حقوق المصطفى حيث ذكر التبرك بآثار النبي وإعظامه وإكباره فقال (ومن إعظامه وإكباره إعظام جميع أسبابه، وإكرام مشاهده وأمكنته في مكة والمدينة ومعاهده وما لمسه صلى الله عليه وسلم أو عُرف به) الشفا ج 2 ص 47. ثم يتوسل (الشخص) بأهل تلك المقابر، أعني بالصالحين منهم في قضاء حوائجه ومغفرة ذنوبه، ثم يدعو لنفسه ولوالديه ولمشايخه ولأقاربه ولأهل تلك المقابر ولأموات المسلمين ولأحيائهم وذريتهم إلى يوم الدين ولمن غاب عنه من إخوانه ويجأر إلى الله تعالى بالدعاء عندهم ويكثر التوسل بهم إلى الله تعالى لأنه سبحانه وتعالى اجتباهم وشرفهم وكرمهم فكما نفع بهم في الدنيا ففي الآخرة أكثر. ([25]) سير أعلام النبلاء 4/43. فمن أراد حاجة فليذهب إليهم ويتوسل بهم فإنهم الواسطة (أي هم سبب لحصول الخير بإذن الله) بين الله تعالى وخلقه، وقد تقرر في الشرع وعلم ما لله تعالى بهم من الاعتناء، وذلك كثير مشهور، وما زال الناس من العلماء والأكابر كابراً عن كابر مشرقاً ومغرباً يتبركون بزيارة قبورهم ويجدون بركة ذلك حساً ومعنى، وقد ذكر الشيخ الإمام أبو عبد الله بن النعمان رحمه الله في كتابه المسمى بسفينة النجاء لأهل الالتجاء في كرامات الشيخ أبي النجاء في أثناء كلامه على ذلك ما هذا لفظه: تحقق لذوي البصائر والاعتبار أن زيارة قبور الصالحين محبوبة لأجل التبرك مع الاعتبار (بالموت)، فإن بركة الصالحين جارية بعد مماتهم كما كانت في حياتهم، والدعاء عند قبور الصالحين، والتشفع بهم معمول به عند علمائنا المحققين من أئمة الدين). حكم التبرك بالصالحين عند علماء السلف والخلف. وقال في باب قربه صلى الله عليه وسلم من الناس وتبركهم به وتواضعه لهم (وفيه التبرك بآثار الصالحين وبيان ما كانت الصحابة عليه من التبرك بآثاره صلى الله عليه وسلم وتبركهم بإدخال يده الكريمة في الآنية وتبركهم بشعره الكريم وإكرامهم إياه أن يقع شيء منه إلا في يد رجل سبق إليه) (12). ([18]) صحيح ابن حبان 2/317 . سؤال: هل يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وءال بيته والصالحين، وهل التبرك بآثاره مخصوص بحياته صلى الله عليه وسلم؟. ÙÙ Ù Ù ÙÙ ÙÙ٠سÙ٠أ٠Ùستشعر ÙÙÙØ© اÙÙØ¯Ø±Ø Ø£Ø±Ø¬Ù Ø§ÙØ¥Ùادة. ذلك الأمر به , في حقه صلى الله عليه وسلم , مع العلم بوجوب عدم مصاحبة هذا التبرك مع الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من الغلو أو الشرك . ([10]) شرح النووي على صحيح مسلم 14/124 . ويبارك الله المؤمنين المتبعين لمنهج الله، فقال سبحانه (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأعراف 96. firstCateg:"قرٱن - الشيخ محمّد المنشاوي", searchInputTextColor:"#577a8a", categoryRecordBgOnColor:"#af3b2c", الأدلة في جواز التبرك والتوسل بالأولياء والصالحين. playlistRecordTextOnColor:"#FFFFFF", في حال عدم ثبوت الخصوصية بمعنى أن هذا التبرك هو ببركته صلى الله عليه وسلم وبصلاحه، فقد أخذ العلماء من ذلك جواز التبرك بالصالحين، لكن التبرك غير العبادة، يجب أن نفهم ذلك، بمعنى أنك عند ما . ([22]) شرح النووي على صحيح مسلم 13/178 -179 ط دار إحياء التراث العربي. [17] كما لا يفوت الصحابة الكرام التبرك بالمكان الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن محمود بن الربيع الأنصاري: أن عتبان بن مالك . السؤال: ماحكم التبرك بالصالحين من الناس ؟ Hukum bertabarruk (meminta berkah) kepada orang-orang shaleh ? الجواب: لا يجوز التبرك بأحد غير النبي ﷺ لا بوضوئه ولا بشعره ولا بعرقه ولا بشيء من جسده، بل هذا كله خاص بالنبي ﷺ لما جعل الله في جسده وما مسه من الخير والبركة. ", ([13]) شرح النووي على صحيح مسلم 4/219. يستنكر بعض الناس التبرك ويحكمون بأنه كفر وشرك بالله تعالى ، فهم يفهمون التبرك على أنه عبادة للشخص المتبرك به ، والغريب هو أن هذا المفهوم يخالف مفهوم النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا . ([1]) رواه البخاري في صحيحه 1/81 حكم التبرك بالصالحين هناك من يرى جواز التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم مستدلا بما ثبت من تبرك الصحابة - رضي الله عنهم - بالنبي صلى الله عليه وسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ماء زمزم لما شُرب له". showRewindBut:true, احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. فهذه الآية ليست فيها ما يدل على جواز التبرك ببقايا الصالحين وآثارهم، ومن زعم أنها تدل على ذلك فقد قال في القرآن بمجرد رأيه، وسلك طريق اتباع ما تشابه من القرآن، وابتغاء الفتنة وتضليل الجهال، الذين لا يفرقون بين الحق والباطل. ومنها التبرك بآثار الصالحين وريقهم وكل شيء منهم) (10). يستنكر بعض الناس التبرك ويحكمون بأنه كفر وشرك بالله تعالى ، فهم يفهمون التبرك على أنه عبادة للشخص المتبرك به ، والغريب هو أن هذا المفهوم يخالف مفهوم النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث . ([16]) فتح الباري 10/198 . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "وفيه جواز التبرك بالصالحين". لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. حكم التبرك بالصالحين هناك من يرى جواز التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم مستدلا بما ثبت من تبرك الصحابة - رضي الله عنهم - بالنبي صلى الله عليه وسلم حكم التبرك بالذوات والأشخاص مما لادليل عليه . حينما حضرت عمر بن العزيز الوفاة، دعا بشعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم وأظفار من أظفاره وقال (إذا مت فخذوا الشعر والأظفار ثم اجعلوه في كفني) (20). التبرك لغة طلب البركة والبركة هي النماء والزيادة، قال الراغب الأصفهاني (البركة ثبوت الخير الإلهي في الشيء). مما يشير إلى أنهم كانوا يستدلون بأحاديث التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم على جواز التبرك بالصالحين، وقد ورد عن الإمام أحمد بن حنبل أنه تبرك بجبة يحيى بن يحيى نقل ذلك ابن مفلح، حيث قال. الأدلة والبراهين على مشروعية التبرك بالأولياء والعلماء الصالحين 1- تعريف التبرك: "التبرك هو ثبوت الخير الإلهي في الشيء، قال تعالى: (لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض) ". فما حكم ذلك؟ ثم أليس فيه تشبيه لغير النبي صلى الله عليه وسلم بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ فإن قيل فهلا فعل ذلك الصحابة ؟ قيل لأنهم عاينوه حيا، وتملوا به، وقبلوا يده، وكادوا يقتتلون على وضوءه، واقتسموا شعره المطهر يوم الحج الأكبر، وكان إذا تختم لا تكاد نخامته تقع إلا في يد رجل فيدلك بها وجهه، ونحن فلما لم يصح لنا مثل هذا النصيب الأوفر ترامينا على قبره بالالتزام والتبجيل والاستلام والتقبيل (26). أما عن مسألة التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره بعد وفاته، فلم يفرق المسلمون بين التبرك به صلى الله عليه وسلم وبآثاره الشريف قبل وفاته، وبعدها، فثبت عن كثير من الصحابة والسلف التبرك بآثاره بعد وفاته. فقال السيد بل بركتان، الله تعالى يقول في كتابه عن المطر (وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا) ويقول عن الكعبة (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا) فبركة على بركة (بركة ماء السماء، وبركة هذا البيت العتيق) فهبَّ الرجل المعترض مُطأطِئًا رأسه، قانِعا بما سمعه من الشيخ السيد علوي بن عباس المالكي رحمه الله تعالى (أورد هذه الحادثة تلميذ الشيخ علوي المالكي، الشيخ عبد الفتاح حسين راوه في كتابه المصاعد الراوية). lyricsButTitle:"Lyrics", حكم التبرك بالصالحين هناك من يرى جواز التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم مستدلا بما ثبت من تبرك الصحابة - رضي الله عنهم - بالنبي صلى الله عليه وسلم. 10- تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم لقدر ماء زمزم. ([12]) شرح النووي على صحيح مسلم 15/82 . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من شذّ شذّ إلى النار" رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما. جواز التبرك باثار الانبياء والصالحين. جواب العلامة عبدالله بن بيه التبرك من حيث المبدأ جائز، والتبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم ثابت في الأحاديث الصحيحة، كانوا يتبركون بشعره صلى . seekbarColor:"#9a473c", شبهة التبرك بقميص يوسف عليه السلام : ونصه قال الصوفي محمد المنتصر الإزيرق : الدليل على جواز التبرك بالصالحين قوله تعالى في سورة يوسف اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا عن سهل في حديث المرأة التي للنبي صلى الله عليه وسلم أعوذ بالله منك وهي لا تعرفه وفيه (….فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه، ثم قال اسقنا (لسهل) قال فأخرجت لهم هذا القَدَح، فأسقيتهم فيه، قال أبو حازم فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا فيه، قال ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز فوهبه له) (21). jQuery("#lbg_audio2_html5_2").audio2_html5({ هذا ما يخص التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، وأما التبرك بآثار الصالحين، فأصل أدلة هذا الباب هي نفس أحاديث التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك لأن الأصل عدم اختصاص تلك البركة بالنبي صلى الله عليه وسلم وإن كانت مقامها من النبي صلى الله عليه وسلم أعلى، وهذا ما فهمه كبار شراح السنة النبوية المطهرة كالنووي، وابن بطال والباجي والقاضي عياض والمازري وابن حجر، وغيرهما. ([5]) أخرجه الحاكم في المستدرك 3/638، والدارقطني في سننه 1/228 واللفظ له، وذكره السيوطي في الخصائص الكبرى الخصائص الكبرى 1/171، وأبونعيم في حلية الأولياء 1/330 - الأدلة على عدم جواز التبرك بآثار الصالحين - عبدالله بن محمد الغنيمان وهو لا يعلم إذا كان موته قبل انتقال النبي صلى الله عليه وسلم أو بعده، ولم ينكر عليه الصحابة الكرام. عن عُميرة بنت مسعود رضي الله عنها أنها دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم هي وأخواتها يبايعنه وهن خمس فوجدنه وهو يأكل قديدًا فمضغ لهن قديدة ثم ناولنى القديدة فمضغتها كل واحدة منهن قطعة فلقين الله وما وجدن لأفواهن خلوف (6). وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يؤتى بالصبيان فيُبَرِّك عليهم ويُحَنِّكهم (3). فَقَالَ (إنَّ هذا قَدْ رَدَّ الْبُشْرَى، فَاقْبَلا أَنْتُما). فَقَالَ (إنَّ هذا قَدْ رَدَّ الْبُشْرَى، فَاقْبَلا أَنْتُما). فقال السيد بل بركتان، الله تعالى يقول في كتابه عن المطر (وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا) ويقول عن الكعبة (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا) فبركة على بركة (بركة ماء السماء، وبركة هذا البيت العتيق) فهبَّ الرجل المعترض مُطأطِئًا رأسه، قانِعا بما سمعه من الشيخ السيد علوي بن عباس المالكي رحمه الله تعالى (أورد هذه الحادثة تلميذ الشيخ علوي المالكي، الشيخ عبد الفتاح حسين راوه في كتابه المصاعد الراوية). showShuffleBut:true, categoryRecordBgOffColor:"#9a473c", قال فَدَعَا رسولُ اللَّهِ ، بِقَدَحٍ فِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قال لَهُمَا (اشْرَبَا مِنْهُ، وَأَفْرِغا عَلَى وُجُوهِكُمَا أَوْ نُحُورِكُمَا) فَأَخَذَا الْقَدَحَ فَفَعَلا مَا أَمَرَهُما بِهِ رَسُولُ اللَّهِ، فَنَادَتْنَا أُمُّ سَلَمَةَ مِن وَرَاءِ السِّتْرِ، أَن ْأَفْضِلا لأمِّكُمَا في إنَائِكُمَا، فَأَفْضَلا لَهَا مِنْهُ طَائِفَةً) (18). قال ابن حجر عقب حديث صلاته صلى الله عليه وسلم لعتبان ابن مالك في بيته ليتخذ هذا الموضع مصلى له (وفيه التبرك بالمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أو وطئها، ويستفاد منه أن من دعي من الصالحين ليتبرك به انه يجيب إذا أمن الفتنة) (13). ([20]) الطبقات: 5/406، ترجمة عمر بن عبدالعزيز. نصوص شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني في استحباب التبرك بالصالحين أحياء وأمواتا. هناك حديث قد حيرني في جواز التبرك بالصالحين وهو حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب الماء من المطاهر فيشربه يرجو بركة أيدي المسلمين"، وهذا الحديث ليس فيه . قال ابن منظور (البَرَكة النَّماء والزيادة، والتَّبْريك الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة، يقال بَرَّكْتُ عليه تَبْريكًا، أي قلت له بارك الله عليك وبارك الله الشيءَ، وبارك فيه، وعليه، وضع فيه البَرَكَة، وطعام بَرِيك، كأنه مُبارك) لسان العرب 10 – 395. [2] وليس كما يزعم بعض الجاهلين ممن لا خبرة لهم بتفاصيل الشريعة أنه شرك وكفر، وفيما يلي الأدلة الناصعة على جواز التبرك بالصالحين. تبيّن ممّا سبق أن لا خلاف بين طوائف المسلمين في جواز التبرّك بالنبي(صلى الله عليه وآله) في حياته . قال الله تعالى (سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا منَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) الإسراء 1. showDownloadBut:false, قال فَدَعَا رسولُ اللَّهِ ، بِقَدَحٍ فِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قال لَهُمَا (اشْرَبَا مِنْهُ، وَأَفْرِغا عَلَى وُجُوهِكُمَا أَوْ نُحُورِكُمَا) فَأَخَذَا الْقَدَحَ فَفَعَلا مَا أَمَرَهُما بِهِ رَسُولُ اللَّهِ، فَنَادَتْنَا أُمُّ سَلَمَةَ مِن وَرَاءِ السِّتْرِ، أَن ْأَفْضِلا لأمِّكُمَا في إنَائِكُمَا، فَأَفْضَلا لَهَا مِنْهُ طَائِفَةً) (18). ([21]) رواه الترمذي في سننه 4/306، وابن ماجه في سننه 2/1132. عÙ٠ج٠عة: ٠شرÙع سترة ÙØ¬Ø Ù٠اÙÙصÙÙ ÙÙ1000 أسرة Ù٠٠رØÙت٠اÙØ£ÙÙÙ. ولكن لا يقال: إن هذا دليل على جواز التبرك بالصالحين وآثارهم، أخذاً بهذا الحديث، فهذا ليس بصحيح، لأن هذا أمر خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم، وغيره لا يقاس عليه، والدليل على هذا أن الصحابة . ([11]) شرح النووي على صحيح مسلم 14/194 . abdelfatahdroesh / أبريل 6, 2013. وعليه فإن التبرك بالصالحين هو "طلب ذلك الخير الإلهي من الله عن طريق ذلك الصالح نبيا كان أو غيره أو عن طريق أثر من آثاره". عدم جواز التبرك بالصالحين. عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما (أنها أخرجت إلى جُبة طيالسة كسروانية لها لبنة ديباج وفرجيها مكفوفين بالديباج فقالت هذه كانت عند عائشة حتى قبضت فلما قبضت قبضتها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها) (23). الدليل الشرعي لجواز التوسل بالاولياء والصالحين. searchInputText:"بحث", هذا الإسم للإمام سحنون تفاؤلاً وتيمناً بالإمام الكبير فَقِيه المغرب سيّدنا ومولانا عبد السلام سحنون دفين القيروان. ويختار الله سبحانه من الأماكن ما يباركها، قال الله سبحانه (وَأَوْرَثْنَا القَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَتِى بَارَكْنَا فِيهَا) الأعراف 137. قال ابن حجر عقب حديث صلاته صلى الله عليه وسلم لعتبان ابن مالك في بيته ليتخذ هذا الموضع مصلى له (وفيه التبرك بالمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أو وطئها، ويستفاد منه أن من دعي من الصالحين ليتبرك به انه يجيب إذا أمن الفتنة) (13). عن سهل بن سعد قال (جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ببردة، فقال سهل للقوم أتدرون ما البردة؟ فقال القوم هي شملة، فقال سهل هي شملة منسوجة فيها حاشيتها، فقالت يا رسول الله أكسوك هذه فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها، فلبسها، فرآها عليه رجل من الصحابة، فقال يا رسول الله، ما أحسن هذه، فاكسنيها، فقال نعم، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم لامه أصحابه، قالوا ما أحسنت حين رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أخذها محتاجا إليها ثم سألته إياها، وقد عرفت أنه لا يسأل شيئا فيمنعه، فقال: رجوت بركتها حين لبسها النبي صلى الله عليه وسلم لعلي أكفن فيها) (24). التبرك بالصالحين بين المجيزين والمانعين-د. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *. وفي حديث صلح الحديبية في البخاري من حديث المِسْوَر بن مخرمة، بعد رجوع عروة بن مسعود إلى قريش (فرجع عروة إلى أصحابه، فقال أي قوم، والله لقد وفدت على الملوك، ووفدت على قيصر، وكسرى، والنجاشي، والله إن رأيت ملكًا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم محمدًا، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده وما يحدون إليه النظر تعظيمًا له وإنه قد عرض عليكم خطة رشد فاقبلوها) (2). ([4]) أخرجه البخاري في صحيحه 3/1422، ومسلم في صحيحه 3/1691 واللفظ له ويختار الله سبحانه من الأماكن ما يباركها، قال الله سبحانه (وَأَوْرَثْنَا القَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَتِى بَارَكْنَا فِيهَا) الأعراف 137. ويستحب للمؤمن أن يلتمس بركة هذه الجهات التي ثبتت بركتها من عند الله سبحانه وتعالى، فيستحب للمؤمن التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، وقد ثبت ذلك التبرك من صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذاته وآثاره، ولم ينكر عليهم بل ورد عنه صلى الله عليه وسلم إجابته بالتبريك لهم وعليهم. searchAreaBg:"#7898a7", مما يشير إلى أنهم كانوا يستدلون بأحاديث التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم على جواز التبرك بالصالحين، وقد ورد عن الإمام أحمد بن حنبل أنه تبرك بجبة يحيى بن يحيى نقل ذلك ابن مفلح، حيث قال قال المروذي في كتاب الورع (سمعت أبا عبد الله يقول قد كان يحيى بن يحيى أوصى لي بجبته . categoryRecordTextOffColor:"#4c4c4c", وقال (قيل الحكمة في تأخير الإزار معه إلى أن يفرغ من الغسل ولم يناولهن إياه أولا ليكون قريب العهد من جسده الكريم، حتى لا يكون بين انتقاله من جسده إلى جسدها فاصل، وهو أصل في التبرك بآثارالصالحين وفيه جواز تكفين المرأة في ثوب الرجل، وسيأتي الكلام عليه في باب مفرد) (15). وقال (أما أحكام الباب ففيه استحباب تحنيك المولود، وفيه التبرك بأهل الصلاح والفضل، وفيه استحباب حمل الأطفال إلى أهل الفضل للتبرك بهم، وسواء في هذاالاستحباب المولود في حال ولادته وبعدها) (11). pathToDownloadFile:"https://www.souhnoun.com/wp-content/plugins/lbg-audio2-html5/audio2_html5/", ومما يشفي النفس ما أورده القاضي عياض المالكي رحمه الله في كتابه الطيب الشفا بتعريف حقوق المصطفى حيث ذكر التبرك بآثار النبي وإعظامه وإكباره فقال (ومن إعظامه وإكباره إعظام جميع أسبابه، وإكرام مشاهده وأمكنته في مكة والمدينة ومعاهده وما لمسه صلى الله عليه وسلم أو عُرف به) الشفا ج 2 ص 47. علم مما ذكر من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والنقل عن الأئمة الأعلام من أئمة أهل السنة والجماعة، يتأكد لنا جواز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته، ولا فرق في ذلك بين حياته ووفاته، وكذلك جواز التبرك بآثار الصالحين لا فرق في ذلك بين حياتهم ومماتهم، والله تعالى أعلى وأعلم. ويبارك الله المؤمنين المتبعين لمنهج الله، فقال سبحانه (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأعراف 96. التبرك من الأسباب التي يتوصل بها إلى المطلوب لكنه سبب خفي، فلزم ألا يعدى محله إلا بدليل يشهد لأصله ووصفه، وقد دلت نصوص من الكتاب والسنة على وجود البركة في بعض المخلوقات، قال سبحانه حكاية عن عيسى عليه الصلاة والسلام . اتفق السلف قاطبة ـ إلا من شذ ـ على مشروعية التبرك بالصالحين وآثارهم في الحياة وبعد الممات، كما أجازوا ذلك بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد انتقاله، ونحن نؤكد أنه ليس للمانعين من حجة إلا زعمهم أن التبرك . إقرأ المزيد, AdminMK commented on دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام, AdminMK commented on في المولد نتعلَّم ونُعَلّم ونُذَكِّر أنك أنت أشرفُ الناس يا سيّدي يا رسول الله, سامي السلوادي commented on في المولد نتعلَّم ونُعَلّم ونُذَكِّر أنك أنت أشرفُ الناس يا سيّدي يا رسول الله. وقال (قيل الحكمة في تأخير الإزار معه إلى أن يفرغ من الغسل ولم يناولهن إياه أولا ليكون قريب العهد من جسده الكريم، حتى لا يكون بين انتقاله من جسده إلى جسدها فاصل، وهو أصل في التبرك بآثارالصالحين وفيه جواز تكفين المرأة في ثوب الرجل، وسيأتي الكلام عليه في باب مفرد) (15). اهـ. وبارك أتباع الأنبياء ومن تبعهم، قال الله تعالى (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ) هود 48. علم مما ذكر من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والنقل عن الأئمة الأعلام من أئمة أهل السنة والجماعة، يتأكد لنا جواز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته، ولا فرق في ذلك بين حياته ووفاته، وكذلك جواز التبرك بآثار الصالحين لا فرق في ذلك بين حياتهم ومماتهم، والله تعالى أعلى وأعلم. والمسلم يعتقد أن الله سبحانه وتعالى هو خالق البركة، فالبركة من الله لمن شاء أن يباركه، والله سبحانه بحكمته يختار من الأزمان ما يباركها، قال تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ) الدخان 3. عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما (أنها أخرجت إلى جُبة طيالسة كسروانية لها لبنة ديباج وفرجيها مكفوفين بالديباج فقالت هذه كانت عند عائشة حتى قبضت فلما قبضت قبضتها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها) (23). قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "وفيه جواز التبرك بالصالحين". قال الله تعالى : [ يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وابتغوا إليه . showPlaylist:true, قال الحافظ عقب حديث الرجل الذي طلب البردة من النبي صلى الله عليه وسلم ولامه أصحابه على ذلك (وفيه جواز استحسانا لإنسان ما يراه على غيره من الملابس وغيرها إما ليعرفه قدرها وأما ليعرض له بطلبه منه حيث يسوغ له ذلك، وفيه مشروعية الإنكار عند مخالفة الأدب ظاهرا وإن لم يبلغ المنكر درجة التحريم،وفيه التبرك بآثار الصالحين) (14). وأثبت الله سبحانه أن أنبيائه عليهم السلام يصطحبون بركتهم أينما ذهبوا، فقال سبحانه (وَجَعَلَنِى مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِى بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًا) مريم 31. ويستحب للمؤمن أن يلتمس بركة هذه الجهات التي ثبتت بركتها من عند الله سبحانه وتعالى، فيستحب للمؤمن التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، وقد ثبت ذلك التبرك من صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذاته وآثاره، ولم ينكر عليهم بل ورد عنه صلى الله عليه وسلم إجابته بالتبريك لهم وعليهم. اهـ. حكم التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم والتوسل به من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة المكرم الشيخ محمد واعظ زاده الخراساني، منحني الله وإياه الفقه في الدين، وأعاذنا جميعا من طريق . حينما حضرت عمر بن العزيز الوفاة، دعا بشعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم وأظفار من أظفاره وقال (إذا مت فخذوا الشعر والأظفار ثم اجعلوه في كفني) (20). isProgressInitialized:false, categoryRecordBottomBorderOffColor:"#2f2f2f", }); Recommended tracks نصيحة مهمة تفيدك عند المجادلة by fawaiid2 published on 2013-10-29T19:02:15Z بيان للمعنى البركة by fawaiid2 published on 2013-10-29T19:02:12Z التبرّك بالصالحين والأخيار والمشاهد المقدّسة - الأستاذ صباح البياتي; الزيارة النبوية بين البدعية والشرعية - السيد محمد علوي المالكي; النور في بيان جواز التوسل بالأنبياء والصالحين وأهل القبور نشير إلى أنه وبفضل الله ونعمه أنّ موقع سحنون أعطي ([17]) فتح الباري 10/198 . lyricsButTarget:"_blank", حكم التبرك بالصالحين هناك من يرى جواز التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم مستدلا بما ثبت من تبرك الصحابة - رضي الله عنهم - بالنبي صلى الله عليه وسلم. ÙÙ ÙÙا٠Ùض٠ÙÙراءة سÙرة " Ùس " ÙÙØ£Ù Ùات Ø ÙاÙبعض ÙÙÙ٠إ٠ÙراءتÙا Ùا تÙÙد اÙÙ Ùت Ø, ÙتاÙÙ ÙÙ Ù ÙضÙعات ٠تÙرÙØ©, اÙ٠ساÙاة Ù٠اÙإسÙا٠"بÙ٠اÙرج٠ÙاÙ٠رأة" ââ(2), Ùائ٠ة ٠ؤÙÙات Ø£.د عÙ٠ج٠عة, عبادة اÙÙÙØ Ø¹Ù Ø§Ø±Ø© اÙØ£Ø±Ø¶Ø ØªØ²ÙÙØ© اÙÙÙس. }, 500); وقال كذلك الإمام النووي وفي هذا الحديث فوائد (منها تحنيك المولود عند ولادته وهو سنة بالإجماع كما سبق ومنها أن يُحَنّكه صالح من رجل أو امرأة. قال الحافظ أبو الحَسَنِ ابنُ بَطّالٍ المالكي (ت 449هـ) في شرح صحيح البخاري (وَلَمَّا جَازَ اتِّخَاذُ شَعَرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ علَيهِ وَسَلَّمَ والتَّبَرُّكُ بِهِ عُلِمَ أنَّهُ طَاهِرٌ). showTwitterBut:true, قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "وفيه جواز التبرك بالصالحين". selectedCategOffColor:"#FFFFFF", ولهذا لم يتبرك الصحابة بأحد منهم، لا في حياته ولا بعد وفاته ﷺ، لا مع الخلفاء الراشدين ولا مع غيرهم، فدل ذلك على أنهم . وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يؤتى بالصبيان فيُبَرِّك عليهم ويُحَنِّكهم (3). jQuery(function() { السؤال : هناك من يرى جواز التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم مستدلا بما ثبت من تبرك الصحابة - رضي الله عنهم - بالنبي صلى الله عليه وسلم . buyButTarget:"_blank", showSearchArea:true, فاحتج المؤلِّفُ به على جوازِ التوسُّلِ بجاه الأشخاصِ وذواتِهم، وحُرمتِهم وحَقِّهم عند الله سبحانه، وفَهِمَ منه أنَّ توسُّلَ عمَرَ كأنَّه مجرَّدُ ذِكرٍ منه للعبَّاس في دعائه، وطلبٍ من الله أن يسقيَهم من أجلِه، وفَهِمَ أنَّ الصحابةَ قد أقرُّوه على ذلك، وأنَّه بيانٌ . مما يشير إلى أنهم كانوا يستدلون بأحاديث التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم على جواز التبرك بالصالحين، وقد ورد عن الإمام أحمد بن حنبل أنه تبرك بجبة يحيى بن يحيى نقل ذلك ابن مفلح، حيث قال قال المروذي في كتاب الورع (سمعت أبا عبد الله يقول قد كان يحيى بن يحيى أوصى لي بجبته فجاءني بها ابنه فقال لي فقلت رجل صالح قد أطاع الله فيها أتبرك بها) (19). وقال (قوله فخرج بلال بوضوء فمن نائل بعد ذلك وناضح تبركًا بآثاره صلى الله عليه وسلم، وقد جاء مبينًا في الحديث الآخر فرأيت الناس يأخذون من فضل وضوئه، ففيه التبرك بآثار الصالحين واستعمال فضل طهورهم وطعامهموشرابهم ولباسهم) (9). وقال في حديث آخر (وفيه استعمال آثار الصالحين ولباس ملابسهم على جهة التبرك والتيمن بها (17). ÙÙر ٠ؤسسة ØÙÙÙ. وقال (أما أحكام الباب ففيه استحباب تحنيك المولود، وفيه التبرك بأهل الصلاح والفضل، وفيه استحباب حمل الأطفال إلى أهل الفضل للتبرك بهم، وسواء في هذاالاستحباب المولود في حال ولادته وبعدها) (11). إحياء المقبور من أدلة جواز بناء المساجد على القبور-إعلام الراكع الساجد باتخاذ القبور مساجد-عبد الله الصديق . أحب أن أسأل الشيوخ الأفاضل عن الدليل الشرعي لجواز التوسل بالاولياء والصالحين في حياتهم وبعد مماتهم فأفيدونا نفعنا الله بكم. setTimeout(function(){ showPlaylistBut:true, timerColor:"#FFFFFF", قال الحافظ عقب حديث الرجل الذي طلب البردة من النبي صلى الله عليه وسلم ولامه أصحابه على ذلك (وفيه جواز استحسانا لإنسان ما يراه على غيره من الملابس وغيرها إما ليعرفه قدرها وأما ليعرض له بطلبه منه حيث يسوغ له ذلك، وفيه مشروعية الإنكار عند مخالفة الأدب ظاهرا وإن لم يبلغ المنكر درجة التحريم،وفيه التبرك بآثار الصالحين) (14). بسم الله والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد رسول الله وبعد. وقد فهم منه ابن حبان (ت354) الحافظ الناقد الكبير جواز التبرك بالصالحين فقال مبوبا : "ذكر ما يستحب للمرء التبرك بالصالحين وأشباههم "وهاهم السلف الصالح يتبركون ببعضهم لأجل هذا المعنى bufferEmptyColor:"#929292", songTitleColor:"#a6a6a6", التبرّك بالصالحين (من شرح صحيح البخاري لابن بطّال أبي الحَسَن علي بن خلف بن عبد الملك ت 449هـ) شرح صحيح البخاري لابن بطال، الجزء الثاني ص 77، يقول: قال المهلب: وفيه التبرك بمصلّى الصالحين ومساجد الفاضلين. قال الحافظ أبو الحَسَنِ ابنُ بَطّالٍ المالكي (ت 449هـ) في شرح صحيح البخاري (وَلَمَّا جَازَ اتِّخَاذُ شَعَرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ علَيهِ وَسَلَّمَ والتَّبَرُّكُ بِهِ عُلِمَ أنَّهُ طَاهِرٌ). searchAuthor:true, ([2]) أخرجه البخاري في صحيحه 1/147 واللفظ له، ومسلم في صحيحه 1/360, ([4]) أخرجه البخاري في صحيحه 3/1422، ومسلم في صحيحه 3/1691 واللفظ له, ([5]) أخرجه الحاكم في المستدرك 3/638، والدارقطني في سننه 1/228 واللفظ له، وذكره السيوطي في الخصائص الكبرى الخصائص الكبرى 1/171، وأبونعيم في حلية الأولياء 1/330, ([6]) رواه الطبراني في الكبير 24/341، وأبو نعيم في حلية الأولياء 2/70=. playlistRecordBottomBorderOnColor:"#989898", ([6]) رواه الطبراني في الكبير 24/341، وأبو نعيم في حلية الأولياء 2/70= playlistRecordBottomBorderOffColor:"#989898", playlistRecordBgOffColor:"#7fa2b1", هناك حديث قد حيرني في جواز التبرك بالصالحين وهو حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب الماء من المطاهر فيشربه يرجو بركة أيدي المسلمين"، وهذا الحديث ليس فيه . مما يشير إلى أنهم كانوا يستدلون بأحاديث التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم على جواز التبرك بالصالحين، وقد ورد عن الإمام أحمد بن حنبل أنه تبرك بجبة يحيى بن يحيى نقل ذلك ابن مفلح، حيث قال : «قال المروذي في كتاب الورع : «سمعت أبا عبد الله يقول قد كان يحيى بن يحيى أوصى لي بجبته . فمن أراد حاجة فليذهب إليهم ويتوسل بهم فإنهم الواسطة (أي هم سبب لحصول الخير بإذن الله) بين الله تعالى وخلقه، وقد تقرر في الشرع وعلم ما لله تعالى بهم من الاعتناء، وذلك كثير مشهور، وما زال الناس من العلماء والأكابر كابراً عن كابر مشرقاً ومغرباً يتبركون بزيارة قبورهم ويجدون بركة ذلك حساً ومعنى، وقد ذكر الشيخ الإمام أبو عبد الله بن النعمان رحمه الله في كتابه المسمى بسفينة النجاء لأهل الالتجاء في كرامات الشيخ أبي النجاء في أثناء كلامه على ذلك ما هذا لفظه: تحقق لذوي البصائر والاعتبار أن زيارة قبور الصالحين محبوبة لأجل التبرك مع الاعتبار (بالموت)، فإن بركة الصالحين جارية بعد مماتهم كما كانت في حياتهم، والدعاء عند قبور الصالحين، والتشفع بهم معمول به عند علمائنا المحققين من أئمة الدين).
أفضل شامبو للشعر الدهني المتساقط, ايهما اخطر خمول الغدة أو نشاطها, هل يعود الفتق الإربي بعد العملية للاطفال, أمثلة على الموجات الكهرومغناطيسية, اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بك من جهدِ البلاءِ الدرر السنية, القرنفل للشعر مع الشامبو, هل يمكن رؤية الله في المنام, سبب شم رائحة كريهة في الأنف بعد كورونا, أنواع الناسور العصعصي, هل القولون العصبي يثبت الوزن,