والوجه الثاني: أنها أحرف حملت اسم الله الأعظم، وليس ثَم دليل على هذا القول الثاني. ولهذا ذكر ابن الجوزي -رحمه الله- في كلام ذكرته في الأعمال القلبية هو يدور حول هذا المعنى أن الإنسان لا داعي لأن يتعب ويتصنع، ويظهر أشياء أو يحنق على الآخرين، لماذا لا يحبونه؟، ولماذا لا يقدرون جهوده العظيمة؟، ولماذا لا يعرفون له حقه وقدره ومنزلته وقد بذل وفعل وفعل؟، فتش عن قلبك، فمثل هذا يقول ابن الجوزي فيه: تجد الإنسان الناس لا يعرفون له أحيانًا أعمالا ظاهرة صالحة مثل غيره ولكنهم يجدون محبة له، ويُظهر الله أعماله، وإن حاول إخفاءها، يعرف الناس أن هذا إنسان غير عادي، ما هو مثل الناس، ومهما حاول الإنسان أن يخفي أعماله السيئة فإن الله يظهرها أو يظهر رائحتها، فتكرهه القلوب، تجد بمجرد ما يرونه أو حتى سماع اسمه فقط قبل ما يرونه تنقبض القلوب منه، تقول لهم لماذا؟ يقولون: ما ندري، لا أطيق أنظر إليه، أجد في نفسي نفرة من هذا الإنسان، طيب هذا الإنسان يتكلم كلامًا طيبًا، هذا الإنسان كلامه فيه ذكر لله ، يقول لك: أنا أجد قلبي ينقبض من مجرد سماع صوته، أو رؤيته، هل تعرف عليه أعمالا سيئة؟ يقول: لا أعرف شيئًا، لكن هذا الإنسان أنا لا أجد قلبي إطلاقًا ينشرح له، وما هو فقط هذا، ولا الثاني ولا الثالث ولا الرابع، والنبي ﷺ يقول: أنتم شهداء الله في الأرض[3]، فمن الناس من لا تستطيع النظر إلى وجهه، ومن الناس من إذا نظرت إلى وجهه ارتفع الإيمان، وأقبلتَ على الأعمال الصالحة، وإذا سمعت كلامه كان ذلك نورًا على نور. قال: إنَّ اللَّه تبارك وتعالى إذا أحبَّ عبدًا قذف حبَّه في قلوب الملائكة، وقذفته الملائكة في قلوب النَّاس، وإذا أبغض عبدًا فمثل ذلك، لا يملكه بعضهم لبعض) [3389] رواه يحيى بن سلام في ((تفسيره)) (1/248). 1998 لشبكة إسلام ويب أقول: مثل هذه الأمور الله يحبه؛ لأنه تحلى بالأوصاف التي يحبها الله ، وقد ذكرنا طرفًا منها من قبل، فهذا الإنسان حقق الإيمان، وعبّد نفسه لله ولم يكن شيء أحب إليه من الله ، ومن محاب الله ، فهذا يحبه الله -تبارك وتعالى- ويحبه أهل السماء، ويوضع له القبول في الأرض، وأما الذي يكون على خلاف ذلك فإن الله يبغضه، ويبغضه أهل السماء، ويوضع له -نسأل الله العافية- البغضاء في الأرض، إذا كان الإنسان حصلت له الأولى أن الله يحبه، وأهل السماء يحبونه، فماذا عسى أن يخسر بعد ذلك لو خسر كل ما في الدنيا من أموال ومتاع وحطام؟. أما سورة يوسف فهي سورة مكية، وقد جمعت هذه السورة الكريمة قصة نبي الله يوسف صلى الله عليه وسلم، ولم ترد قصة نبي الله يوسف إلا في هذه السورة الكريمة، فثَم أنبياء من أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام ذكرت قصصهم في عدة سور من كتاب الله، أما سورة يوسف فقد حملت قصة يوسف كاملة، ولم يأت شيء من قصة يوسف في غير هذه السورة الكريمة المباركة، وهي سورة مكية على رأي أكثر أهل العلم. بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم. فقالوا: (وَنَحْنُ عُصْبَةٌ) أي: ينتفع بنا أبونا، فنحن أكثر نفعاً من يوسف وأخيه. يوسف زيدان؛ مفكر وروائي مصري مرموق حاصل على درجة الأستاذية في الفلسفة والتاريخ والعلوم، وصدر له حتى الآن أكثر من ستين كتاباً. نالت ... (آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ) أي: للسائلين عن الآيات كما تقدم، أو للسائلين عن قصة يوسف على وجه الخصوص. وصف الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أحب الله عبداً نادى جبريل وقال: يا جبريل! قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ * فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ [يوسف:14-15]، أي: اتفقت كلمتهم على هذا، وما الحامل لهم على هذا الاتفاق؟. ثم قالوا: اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا [يوسف:9]، أي: القوه في أرض بعيدة عن أعين الناس، أو عن أعين أبيه، يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ [يوسف:9]. إني أحب فلاناً فأحبه، فيحبه جبريل، ثم ينادي جبريل في أهل السماء: يا أهل السماء! وهناك أمر آخر وهو أن مثل هذه القضايا إذا آمن بها الإنسان وعرف الحقائق على ما هي عليه محبة الله، وآثار هذه المحبة، وبغض الله أن العبد لا يتكلف شيئًا، لا يتكلف للناس إطلاقًا، ولا يظهر بخلاف ما يخفي ولا يتصنع لهم بشيء من الأشياء إطلاقًا، يعني الإنسان إذا كان يغفل عن هذه الحقائق ما الذي يحصل له؟، قد يتزين للناس بأعمال ليست خلقًا له في الواقع، يتزين لهم بأشياء يقول لهم ويخبر عنها إما صراحة وإما بطريق غير مباشر، هو يريد أن يترفع عند الناس، وأن يتزين عندهم فلربما يُظهر لهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أنه هو الذي سعى في الأمر الفلاني من أمور الخير، وأنه على يده تحقق المشروع الفلاني، وأنه صاحب فكرة المشروع العظيم الذي انتفع به الناس هنا وهناك، وأنه هو الذي كان السبب في هداية فلان وفلان وفلان من كذا، يعني ويذكر أشياء كثيرة ليقول للآخرين: أنا صاحب فضائل، وصاحب أعمال جليلة، وأنا جرت على يدي كثير من أعمال البر والخير والصدقات، والمسجد الفلاني بني عن طريقي، والمدرسة الفلانية بنيت عن طريقي، وأنا تبرعت بالمشروع الفلاني، وأقمت المؤسسة الفلانية، وبنيت المسجد في الناحية الفلانية كل هذه الأشياء، الله -تبارك وتعالى- يعلم بهذا كله، فإذا كان الله قد أحب العبد واللهِ لو لم يتكلم فإن قلوب الخلق تنقاد إليه، بل حتى لو لم يروه بمجرد سماع اسمه يحبونه، وإذا رأوه أسرهم بمحبته، وانقادت القلوب له، وإذا كان الله قد أبغض العبد واللهِ لو طار، واللهِ لو عمل ما عمل، لو أنفق ما في الأرض جميعًا في أعمال البر والخير واللهُ يبغضه ما يزداد بهذه الأعمال إلا بغضًا في قلوب الخلق، وإذا جاء الناس يشكرونه، أو يحاولون كذا فهو من باب: شر الناس من يُحسن إليه اتقاء لشره، أو نفاقًا له أو نحو ذلك، يعرفون أن هذا الموظف إن لم يقولوا له ذلك وإن لم يشكروه وإن لم يكافئوه ويذكروه في الاحتفال الفلاني والمناسبة الفلانية أنه سيقف لهم ويعرقل أعمالهم، فيضطرون مرة يعطونه درعًا، ومرة شهادة شكر، ومرة يذكرونه في الافتتاح، ومرة يجعلونه يلقي كلمة، من أجل أنهم يعرفون أن هذا الإنسان لا تطيب نفسه إلا أن يكون مقدمًا في كل شيء، فيضطرون تصنُّعًا له، لكن قلوبهم بمنأى عن هذا تمامًا، قلوبهم لا تحبه. حياة القلوب يتناول الكتاب بجزئيه ما جاء عند الإمام الشافعي في أبواب الفقه. وقد أوجز الغزالي هذا المذهب وأدمج جميع مسائله بأصولها وفروعها بلغة ... الحديث (للعلامة بن عثيمين) الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذا حديث عظيم يرتجف له قلب المؤمن الراجي لحب سيده. فمن عجيب أمرهم ما ذكره العلماء بشأنهم: أنهم أضمروا التوبة قبل فعل الذنب، ولعل الله أكرمهم بسبب ذلك، فإنهم قالوا: (اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ)، فطلبوا محبة الأب، وطلب محبة الأب شيء مرغب فيه، فمن وجهة نظرهم أنهم لا يرغبون في العقوق، بل يرغبون في إقبال أبيهم عليهم، ومن وجهة نظرهم أن يكونوا أيضاً قوماً صالحين فيما بعد. كتاب في الوعظ والإرشاد والرقائق تكلم فيه مصنفه عن الموت وأحواله والقبر وأحواله ويوم القيامة من بعث وحشر وحساب وجنة ونار وأمور أخرى ... Browse, Search, and Listen to the Holy Quran. فشرف للعرب أن القرآن نزل بلغتهم، ولهذا شكر لا بد أن يقدم، فمن المعلوم من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النعم تستلزم مزيداً من الشكر، فكلما أنعم الله على قوم بنعمة لزمهم أن يقدموا لها مزيداً من الشكر، كما قال الله تعالى لمريم عليها والسلام: يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ [آل عمران:42]، فأمام هذا الاصطفاء والتطهير: يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ [آل عمران:43]. وتكرار قوله: (رَأَيْتُهُمْ): من أهل العلم من يقول: لما طال الكلام حسن أن يكرر كلمة: رأيت، كأن تقول -على سبيل المثال- قال فلان كذا وكذا وكذا، وترجع وتقول مرة ثانية: قال: كذا، لأن الأمد قد طال. قال الله تبارك وتعالى: (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ)، أي: إلى يوسف صلى الله عليه وسلم، فبماذا أوحى إليه؟ من أهل العلم من يقول: إن هذا الوحي لتثبيت يوسف ولجبر خاطره؛ فإنه ذاك المظلوم الذي أوذي من أخوته، فالذي يؤذى ويظلم يحتاج إلى جبر خاطر، ومن ثَم شرع لنا جبر الخواطر المنكسرة. ... إسلام ويب - مركز الفتو . قسم الحديث الشريف - شرح الحديث الشريف - أحاديث قدسية - الدرس (09-31): المحبوبية في الإسلام، إذا أحب الله العبد نادى جبريل إن الله يحب فلاناً [1] قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ} الآية:1, [7] من قوله تعالى: {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا} الآية:73 إلى آخر السورة, [3] من قوله تعالى: {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ} الآية:30 إلى آخر السورة, حديث «إن الله لا ينظر إلى أجسامكم..» إلى «إذا التقى المسلمان بسيفيهما..», (22) لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ، وَالنِّعْمَةَ، لَكَ وَالْمُلْكَ، لاَ شَرِيكَ لَكَ – الجزء الثاني, وقفات مع قوله تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم), الإثنين 02 / ربيع الآخر / 1443 إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - القول في ... تعالى حبًا وودًا منه وسيلقي محبتهم في قلوبِ العباد، وأكد هذا رسول الله في قوله: إذا أحبَّ اللَّهُ عبدًا نادى جبريلَ. (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا): هذه منة من الله سبحانه وتعالى على العرب إذ نزل القرآن بلغتهم، وكما قال الله سبحانه وتعالى ممتناً على نبيه صلى الله عليه وسلم وعلى العرب: وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ [الزخرف:44]، أي: لشرف لك ولقومك يا محمد أن نزل عليك هذا القرآن، وأن نزل بلغتك ولغة قومك. فإذا رأيت أخاك المسلم في نعمة فلا تعترض ولا تحسد، ولتعلم تمام العلم أن الحاسد معترض على أقدار الله، فهو يحسد الناس على ما قدر الله لهم وآتاهم من الجمال، أو على ما قدر الله لهم من المال، فالحاسد معترض على أقدار الله. إذا أحبك عسَّلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أحب الله عبدًا عَـسَّله، قال: يا رسول الله وما عَسَّله؟ قال: يوفق له عملا صالحا بين يدي أجله). ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا; ان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاب عن أبى هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-. والحاسد كذلك مشابه للشيطان؛ فإن الشيطان يكره النعم التي ينعم الله بها على العباد، مشابه للكفار؛ فالكافر يكره النعم التي ينعم الله بها على أهل الإيمان، فإذا حسدت إخوانك المؤمنين فتلعلم أنك معترض على أقدار الله، وأنك متشبه بالشيطان بل ومن جنده، وأنك كذلك متشبه بالمشركين، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: (من تشبه بقوم فهو منهم). فالرسول عليه الصلاة والسلام يقضي بين الثلاثة الفضلاء من أصحابه، وبين يدي القضاء يجبر خواطرهم جميعاً، فيقول لـعلي : (يا علي ! 5. هؤلاء يحبهم الله. أما (الر): فهي أحرف مقطعة بدأت بها بعض سور الكتاب العزيز، وللعلماء فيها طريقان في التأويل: الطريق الأول: نعرض عن تأويلها ونكل الأمر في تأويلها إلى الله سبحانه وتعالى؛ إذ لم يرد شيء في كتاب الله صريح يفسرها لنا، وكذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء صريح يفسر لنا الأحرف المقطعة. لو قصصت علينا؟ فأنزل الله على النبي صلى الله عليه وسلم: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ)، ثم تلاه النبي صلى الله عليه وسلم زماناً، فقالوا: يا رسول الله! قالوا: أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ * قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ [يوسف:12-13]، فتعلل يعقوب عليه السلام بعلتين لمنع يوسف من الخروج معهم، العلة الأولى هي: إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ ، أي: يشق علي فراق ولدي يوسف صلى الله عليه وسلم، ولا أكاد أصبر على بعد ولدي هذه المدة، وشيء آخر: (وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ)، أي: منشغلون بجريكم وبصيدكم وبرعيكم. إن الله يحب فلاناً فأحبوه؛ فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض). - 1. بتصرّف. ، إسلام ويب، 20/6/2013، اطّلع عليه بتاريخ 13/12/2020. فليس التشبه في الزي أو الملبس هو المنهي عنه فقط؛ بل نهينا عن التشبه بهم في أصول الاعتقاد، وهو أعظم، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُوا فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى لَوْ كَانُوا عِنْدَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ [آل عمران:156]، أي: لا تتشبهوا بالكفار النادمين على خروج إخوانهم وموتهم في الأسفار. حديث «إذا أحب الله تعالى العبد نادى جبريل..» تحميل. روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( (إذا أحب الله عبداً نادى جبريل: إن الله يحب فلاناً. قال الله تبارك وتعالى: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ [يوسف:3]. وبعضهم ينظر إلى بعض، وبعضهم يتعجب من هذا الإخبار، والصواع لا يخبر وإنما يوسف عليه السلام يصل إلى مراده بهذه الحيلة كما لا يخفى، وإلا فالصواع لا يتكلم، والأثر موقوف على ابن عباس. Vol. وفي الباب في معرض المنع من التحديث: حديث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي صحته نزاع، ونرى أنه ضعيف لا يصح، ألا وهو: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان؛ فإن كل ذي نعمة محسود)، هذا الحديث وإن حسنه بعض الأفاضل من المعاصرين إلا أن أكثر الأولين على تضعيفه؛ كالإمام أحمد ويحيى بن معين وغيرهما من العلماء. سورة يوسف عليه الصلاة والسلام هي أحسن القصص كما وصفها الله عز وجل، وليس على هذا مزيد، وتبدأ هذه القصة برؤيا لهذا النبي الكريم، ثم تجري أحداث القصة لتكون هذه الرؤيا هي آخر شيء يفسر على أرض الواقع بعد سنين طويلة، وفي ثنايا هذه السنين تدور رحى الأحداث؛ لكن أول شيء في هذه القصة بعد الرؤيا هو حسد الإخوة لأخيهم وتآمرهم عليه بالقتل، ثم بإلقائه في الجب، ويوحي الله إلى يوسف بأنه سوف يخبرهم بفعلهم فيما بعد عندما ينجيه الله عز وجل. الشبكه الاسلاميه اسلام ويب \ ان الله اذا احب عبدا استخدمه\ تاريخ التسجيل : 04/09/2007: موضوع: رد: مواقعى 11/4/2008, 1:09 pm: ما شاء الله و لا قوة الا بالله على صاحبه. جريدة الرياض من يُكتب عند الله كذابا ; إسلام ويب - عون المعبود - كتاب الأدب - باب في التشديد في . لو حدثتنا؟ فأنزل الله تبارك وتعالى: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ, نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ, وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا, يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ, يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى, يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ, وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا, لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها, قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا, إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ, استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان؛ فإن كل ذي نعمة محسود, يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ, فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ, اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ, وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ, وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ, وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ, لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ, فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ, إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ, إذا أحب الله عبداً نادى جبريل: يا جبريل!
اضرار القسط الهندي جابر القحطاني, معاناتي مع الحمى المالطية عالم حواء, أعراض أمراض الجهاز التنفسي, تقلصات في المهبل في الشهر التاسع, تركيبات الأعشاب الطبية, ماسك النعناع المجفف للوجه, حلمت ان زوجي تزوج طليقته, إمساكية رمضان 2021 قابس, هل الميلاتونين يزيد الوزن,